إليك أكثر تصاميم أبواب السيارات تميزا

على الرغم من أن أغلب السيارات تمتلك أبواب متطابقة من حيث مظهرها وتصميمها، إلا أن بعض السيارات الأكثر فخامة ورياضية تتمتع بأبواب مميزة جداً، لتضفي المزيد من الفرادة على تصميمها.

 

أبواب الفراشة

تمتاز هذه الأبواب بتصميم مميز يدمج العمود الأول من الهيكل مع الباب بمحور منحني كي يتم فتحه للأعلى وإلى الخارج في الوقت ذاته، وهو ما يعطينا تأثير يشبه أجنحة الفراشات، كما نرى بالصورة أعلاه في ماكلارين F1.

 

أبواب المظلة

يُعد هذا هو التصميم الأكثر ندرة وغرابة على هذه القائمة، حيث أن التصميم هنا يستند على جعل كل من السقف والزجاج الأمامي والأبواب وحدة متصلة تتحرك للأعلى والأمام أو إلى الجانبين كي يمكن للسائق دخول السيارة، وقد تم استعراض هذا التصميم في سيارة ساب ايرو X النموذجية.

 

أبواب أجنحة النورس

يشتهر هذا التصميم في سيارات مرسيدس الكلاسيكية، حيث يعتمد على اتصال الأبواب بالسقف كي تفتح الى الأعلى بشكل أفقي، كما نرى بالصورة أعلاه مع طراز 300SL من الصانعة الالمانية. هذا واعادة مرسيدس احياءه على مرسيدس SLS AMG الحديثة.

 

أبواب المقصات

يتم تثبيت هذه الأبواب عبر مفصلات خاصة من أجزائها الأمامية كي يتم فتحها عبر تدويرها بشكل عمودي للأعلى، حيث يمكننا رؤية مثال لها مع لامبورجيني مورسيلاجو كما بالصورة.

 

الأبواب المعاكسة

ونصل أخيراً إلى أحد الأبواب الأشهر رغم ندرتها البالغة حالياً، ألا وهي الأبواب المعاكسة التي تتمتع بها أغلب سيارات رولز رويس البريطانية الفاخرة، وهي أبواب مثبتة عبر الجزء الخلفي منها بالسيارة كي يتم فتحها من الخلف لتسهيل دخول الركاب الى المقاعد الخلفية.

اقرأ أيضاً: إليك أغرب 5 إصدارات محدودة من أشهر العلامات

لامبورجيني ماكلارين مرسيدس رولز رويس معلومات
loaing icon