أول حافلة ذاتية القيادة في الشرق الأوسط.. بمدينة مصدر الإماراتية!

في إطار العمل على المرحلة الثانية من تطوير شبكة المواصلات المستدامة بمدينة مصدر الاماراتية، تم الكشف عن أول حافلة كهربائية ذاتية القيادة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تأتي الحافلة الكهربائية من شركة نافيا (NAVYA) الفرنسية الشهيرة بعملها في مجال تطوير السيارات ذاتية القيادة، حيث ستكون مخصصة لنقل ما يصل إلى 12 راكب مع وجود 8 مقاعد مخصصة داخلها، مع القدرة على السير بسرعة قصوى تبلغ 25 كم/س.

عبرت الحافلة ذاتية القيادة العديد من الاختبارات الصارمة لكل من صحة وسلامة الركاب والمشاة، وذلك بفضل تجهيزها بأنظمة تخفيف من آثار الحرارة والرطوبة المعتادة بدول الخليج.

كما تضمنت حافلة نافيا الجديدة كاميرات متقدمة تقنياً خاصة بالطائرات، مع أجهزة استشعار الرادار بالليزر (LIDAR) لأجل صنع خرائط ثلاثية الأبعاد مع إجراء محاكاة ثنائية الأبعاد تسمح بالكشف عن أي من العوائق على الطرقات.

أما عن التقنيات الأخرى التي تحملها الحافلة فهي تضم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لأجل رسم المسار وتحديد المكان بدقة، وبروتوكول تواصل المركبات مع البنية التحتية (V2X) الذي يسمح بالتواصل مع إشارات المرور للتغلب على الازدحام وتفادي الحوادث المحتملة.

هذا وقد حصلت نافيا على فرصة تزويد مدينة مصدر بأحدث طرازات حافلاتها الكهربائية بعد فوزها في إحدى المسابقات العالمية للصناعة، حيث من المنتظر إدخال هذه الحافلات إلى شبكة النقل داخل المدينة كي تربط بين مواقف السيارات والمحطات الرئيسية.

اقرأ أيضاً: أبوظبي تستعد لاستضافة بطولة العالم للرالي كروس 2019

سيارات ذاتية القيادة تكنولوجيا سيارات مستقبلية الامارات
loaing icon