أهمية النظام الغذائي النباتي ومدى صحته

إذا قررت اتباع نظام غذائي نباتي فهذا يعني أنّك ستتخّلص من جميع أنواع اللحوم والمنتجات الحيوانية. فما ما مدى أهمية هذا النظام؟

سيقودك النظام النباتي حتماً إلى الاعتماد بشكل أكبر على اطعمة جديدة، كالبدائل على شكل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والفول والبازلاء والمكسرات والبذور ما يساهم بزيادة الاستهلاك اليومي لكمية المغذيات المفيدة.

وذكرت العديد من الدراسات أن الحمية النباتية تميل إلى توفير المزيد من الألياف ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة. وهي غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات A و C، الا انها لا تؤمن الحاجات الغذائية الكافية للجسم، كالأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامين ب 12، والحديد والكالسيوم.

من المهم اذا اختيار الأصناف النباتية المناسبة، واضافة المكملات الأساسية الضرورية لأجسامنا في الوقت عينه، لنعوض كل ما ينقسنا من فيتامينات فقدناها بتخلينا عن اللحومات.

يذكر أن هناك نوعين من الحميات النباتية: النباتية (Vegetarianism) والنباتية الصرفة (Veganism)، ففي الأولى من الممكن إستهلاك المأكولات المشتقة من الحيوانات مثل البيض والجبنة، أما في الثانية فلا يمكن ذلك ويلجأ من يتبّعها إلى المأكولات المشتقة من النباتات فقط. 

إقرأ أيضاً: فواكه لذيذة بسعرات حرارية قليلة

لياقة اللياقة البدنية لايف ستايل
loaing icon