أهم 3 عوامل يجب التفكير فيها عند شرائكِ لسيارة

عادة ما يتضمن قرار شراء سيارة جديدة العديد من الخيارات واﻷسئلة حول عدة أشياء مثل المواصفات والتفضيلات الشخصية والاعتمادية، لذا نعرض لكِ اليوم بعض أهم النقاط التي يجب التفكير فيها عند شراءكِ لسيارة جديدة.

 

الكفالة

تأتي السيارات الجديدة مع كفالة وحزم خدمات، إلا أن العديد من السيارات المستعملة اﻷحدث قد تكون مازالت داخل فترة الكفالة، ما قد يمكّنكِ من الحصول على حزمة خدمات أو حتى شراء إحداها من الوكيل.

في حالة عدم تقريرك شراء سيارة جديدة، قد يكون من الجيد التفكير في شراء سيارة مستعملة لفترة قصيرة من الوقت، حيث أن هذه السيارات ستكون ذات ثمن منخفض، إضافة لتغطيتها بكفالة الشركة مع عدم انقضاء فترة حزمة الخدمات الخاصة بها، اﻷمر الذي سيوفر من تكلفة اﻹصلاحات في اﻷعوام اﻷولى لامتلاك السيارة.

ولكن رغم راحة البال التي توفرها الكفالة، يجب عليكِ معرفة ما تغطيه بشكل مفصّل، إضافة لاختيار سيارة ذات معدلات اعتمادية عالية، توفر عليكِ مشقة اﻹصلاح وكثرة الأعطال بالمستقبل.

 

 

التأمين

يُعد تأمين السيارات أحد أكبر المصروفات المستمرة التي تتعلق بامتلاك سيارة، ففي حالة شراء سيارة بنظام التقسيط، ستقوم الوكالة أو البنك بوضع حد أدنى لمتطلبات تأمين السيارة، وهو ما سوف يستمر لفترة التقسيط بالكامل، لذا من المهم وضع مصروفات التأمين الشهرية أيضاً في عين اﻹعتبار أثناء بحثكِ عن سيارة جديدة، فقد تجدين سيارة لا تتطلب أقساط مرتفعة شهرياً مقسمة على عدة سنوات قادمة.

هذا وتنخفض قيمة السيارات الجديدة بشكل أسرع من معدل دفعكِ ﻷقساط القرض الخاص بها، وفي حالة حدوث أي مشكلة، سيقوم التأمين بدفع قيمة السيارة فقط وليس مديونيتها الكاملة، رغم وجود بعض أنواع وثائق التأمين التي تقوم بتغطية هذه الفجوة، كما أنه من الممكن زيادة الدفعة المقدمة (down payment) من ثمن السيارة من أجل تقليل هذا الفارق.

 

 

فترة الاستخدام

يجب التفكير دائماً في الفترة التي تنوين فيها استخدام السيارة، فهل ستكون كافية لاحتياجاتك بعد عامين من الشراء أم لا؟ ففي حالة الرغبة في تغيير السيارة خلال عامين، يفضل عدم شراء سيارة جديدة، حيث أن قيمتها سوف تنخفض كثيراً خلال أول عامين من الاستخدام.

على النقيض، في حالة الرغبة في شراء سيارة لخمسة أعوام أو أكثر، يجب البحث عن سيارة اقتصادية واعتمادية حسب تفضيلاتك، حيث ستكون هذه السيارة جزء من حياتكِ اليومية لعدة أعوام، لذا يجب اختيار سيارة تفي بكافة احتياجاتكِ للأعوام المقبلة.

اقرأ ايضاً: تعلمي اشارات السيارة التحذيرية

سيارات نصائح معلومات قيادة المرأة في السعودية سيارات مستعملة سيارات جديدة
loaing icon