5 سيارات طرقات بمحركات صنعت للسباق!

المحركات المصممة للسباق مختلفة تماماً عن تلك المصنوعة لأجل الاستخدام بالطرقات، اذ ان الأولى مهمتها البقاء في عالمها الخاص الذي هو المضمار، عالم صاخب يضخ الادرينالين في عروقك، والأخرى تحتكّ بأسفلت الطرقات العامّة، لذا أن تجد سيارة طرقات بمحركات سباق، فإن هذا يُعد نادراً للغاية وسوبر مميز... واليوم، سنعرفك على 5 سيارات من هذا النوع.

 

فورد GT

أثارت فورد GT الجدل منذ إطلاقها كونها تستخدم محرك تيربو مزدوج 6 أسطوانات بدلاً من 8 و10 أسطوانات التي اعتدنا رؤيتها في فئة السيارات الخارقة، لكن هناك سبب وجيه لاستخدامه من قبل الصانعة الأمريكية، حيث أنه في الحقيقة وُضع لأول مرة في سيارة سباق دايتونا الاختبارية، واستطاعت فورد GT الفوز به في سباق لومان 24 ساعة في عام 2016.

 

فيراري F50

لم تشارك فيراري مع طراز F50 في سباق أبداً، لكن محركها 12 أسطوانة استخدم أولاً في سيارة فورمولا 1، ما يفسر التألق الذي حققته السيارة سواءً على الطرقات أو المضمار.

 

بورشه 918 سبايدر

طوّرت بورشه تقنياتها في المضمار ثم وضعتها في سياراتها الانتاجية، وكانت 918 سبايدر إحدى ابرز الطرازات الحاصلة على هذه التقنيات حيث تستخدم محرك 8 أسطوانات مع نظام هجين يولدان معاً 887 حصان، ما منحها أداءً مبهراً للغاية منحها لقب أسرع سيارة إنتاجية في العالم لعدة أعوام.

 

شيفروليه كمارو ZL-1

لدى شيفروليه برنامج طلبيات خاصة، طلبت من خلاله احد وكالات الشركة 50 نسخة من كمارو بمحرك سباق، والنتيجة كانت كمارو ZL-1 بقوة 500 حصان تستمدهم من محرك 8 أسطوانات صنع بالأساس لأجل سيارات كورفيت مصممة للسباقات.

 

بي ام دبليو M3 E30

سمعة E30 M3 الأسطورية لم تأتي من الفراغ، حيث أن محركها الذي يتمتع بـ 4 أسطوانات تم تطويره على يد بي ام دبليو موتورسبورت استناداً على محرك فورمولا 1، ما أدى إلى ولادة سيارة يتم التباهي بأداءها حول العالم حتى يومنا هذا.

اقرأ ايضا: 5 من أشهر السيارات الرياضية من حقبة الثمانينيات

loaing icon