5 أشياء يجب النظر إليها عند التفكير بشراء قارب أو يخت

يعد شراء قارب أو يخت قرار حلم حقيقي بالنسبة للكثيرين، فهي تجربة قادرة على تغيير حياتك بالكامل، ولكن قبل الإقدام على تنفيذ هذه الخطوة الكبرى، من المهم للغاية أن تكون على دراية ببعض أهم النقاط التي يجب الانتباه لها قبل استلام مركبتك المائية الفاخرة الجديدة، وسوف نستعرض اليوم 5 من أهمها.

1 - جديد أم مستعمل

أولى خطوات شراء قارب جديد ستكون بكل تأكيد هي التقرير بين إذا ما كنت ستشتري قارب جديد أم مستعمل، ففي حالة كنت تقوم بالإدخار لهذا الغرض تحديداً منذ عدة أعوام، قد يكون شراء قارب جديد هو الخيار الأفضل نظراً لقدومه مع ضمان يتكفل بأي أعطال تطرأ به، ولكن من المهم النظر للقوارب المستعملة أيضاً نظراً لكونها أرخص ولن تنخفض قيمتها كثيراً بعد الشراء، على عكس القوارب الجديدة.


2 - الحجم

هناك عدة عوامل تساعدك على تحديد حجم القارب الذي ترغب بشرائه، وهو ما يبدأ بالموقع الذي ستستخدمه به، حيث أنه في حالة كنت ستقصد البحيرات فلن تحتاج سوى لقارب صغير، ولكن يختلف الأمر بالمحيطات والبحار، كما يجب أن تعرف مقدار الوقت اليومي الذي ستستخدمه به، ففي حالة كان لأكثر من بضعة أيام بكل رحلة، سوف تحتاج يخت يحتوي على مطبخ وحمام بجانب عدة أشياء أخرى من دون نسيان تفقد عدد الركاب الذين ستدعوهم للقارب.

3 - قارب شراعي أم بمحرك

يعود هذا الأمر لتفضيلك الشخصي، حيث أن القوارب المزودة بمحرك أسهل بالقيادة، بينما تعتمد القوارب الشراعية على الرياح، وهو ما يعتمد على نوع الأنشطة التي ستستخدم القارب بها. 

 

4 - الاستخدامات

للقوارب واليخوت استخدامات عديدة، حيث قد يكون دافعك للشراء هو إبهار الضيوف وزملاء العمل، اصطحاب العائلة في رحلة بحرية، أو حتى التنقل من مكان لآخر عبر سحب القارب بسيارتك، فلكل من هذه السيناريوهات قوارب مختلفة تناسبها.

5 - التمويل

هذا وأخيراً، يجب عليك التفكير في كيفية توفير التكلفة اللازمة لشراء القارب، حيث قد يكون من الأفضل استخدام نظام التقسيط على 10 او 15 عاماً لأجل توفير بعض المال، وهو ما سيتطلب دفع مقدم قيمته 20% من سعر القارب عادة مع الالتزام بمتطلبات الشركات التي ستوافق على تحمل تكلفة القارب.

اقرأ أيضاً: قصة جلف كرافت: من منشأة متواضعة إلى أكبر صانع يخوت في المنطقة!