هل تعلم بالسيارة التي صنعت بسلطنة عمان؟

رجل الأعمال الشيخ سلطان العامري كان يفكر منذ صغره لماذا لا تدخل صناعة السيارات السوق العربي، وتحديداً، سلطنة عمان؟ لهذا عندما توفرت لديه الخبرة اللازمة، قرر أخذ زمام المبادرة بنفسه وبدأ تطوير أول سيارة عمانية.

انطلق المشروع في عام 2007 بمساعدة 20 مهندساً وخلال ذلك الوقت زاروا مصانع السيارات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والصين، مروراً بعمليات التجارب والاختبار والصبغ والتجميع حتى فحصها بواسطة إدارة مرور عمان الذين وافقوا عليها.

سمّيت السيارة نور مجان وقد كانت كهربائية بالكامل امتلكت قوة 741 حصاناً بتسارع 0 الى 100 كم/س خلال أقل من ثانيتين بفضل خفّتها وطاقتها الصديقة للبيئة التي تولد اندفاعاً مبهراً.

صمّمت أول سيارة عمانية بحرفية شديدة اهتمت بجانب الديناميكا الهوائية، وذلك انعكس على جوانبها الجمالية إذ تم تقليص طول المقدمة وتقليل حجم المصابيح الخلفية، بالإضافة إلى تعديل طريقة فتحة الأبواب حتى تعطي مساحة رحبة وتحقق سلاسة أكبر للركاب في الدخول والخروج منها.

في عام 2013، اصبحت نور مجان جاهزة بعد تصنيعها في ولاية بركاء العمانية، وبتلك المناسبة تم استعراضها أثناء السير في شوارع السلطنة.

الجدير بالذكر أنه مقرر إطلاق السيارة في السوق العمانية بحلول نهاية 2020، حيث منذ ذلك الوقت كان يتم استخراج التصاريح اللازمة وبناء البنية التحتية ومصنعها على مساحة 60 ألف متر مربع ذو طاقة استيعابية 850 وحدة في مراحله الأولى بتكلفة إجمالية تصل الى 42 مليون دولار أمريكي.

هذا وستتاح نور مجان في 3 فئات هي الفخمة بقيمة 78 ألف دولار، الخفيفة بقيمة 26 ألف دولار والأجرة التي سيكون سعرها معقولاً.

اقرأ ايضا: مجموعة سيارات مؤسس واتساب.. عاشق للسرعة!

سيارات سيارات كهربائية سيارات نموذجية سيارات عربية اخبار خليجية
loaing icon