ما هي تكاليف اقتناء يخت فاخر؟

تنحصر فكرة شراء يخت فاخر خاص على عدد محدد من الأشخاص حول العالم من أصحاب الثروات الطائلة، ولكن ما هي تكلفة شراء وامتلاك أي من هذه المركبات البحرية الفخمة؟

يُعد يخت العزام هو أكبر سوبريخت خاص في العالم بطول 180 متر لمالكه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حيث تبلغ تكلفة بنائه 600 مليون دولار، وهو ما لا يُعد أمر غريب في عالم اليخوت التي تُعد من أغلى المقتنيات في العالم والتي تكلف عادة مبالغ طائلة تتراوح ما بين عشرات إلى مئات الملايين.

تخبرنا أحدث التقارير أنه في المتوسط، يأتي اليخت ذو طول 100 متر، والذي يتسع لخمسين فرد طاقم تقريباً، بسعر 275 مليون دولار، بينما يتعدى العديد من اليخوت هذا المبلغ.

هذا وأما عن تكلفة الاقتناء السنوية فهي تتضمن الوقود والصيانة والضرائب ورواتب أفراد الطاقم، حيث تبدأ هذه التكاليف سنوياً عند 350,000 دولار مقابل الرسو في الميناء سنوياً، بينما يبدأ راتب الكابتن عند 70,000 دولار وصولاً إلى 180,000 دولار، إضافة لوجود 240,000 دولار للتأمين وتصل تكاليف الوقود إلى 400,000 دولار مع بلوغ الصيانة 10% سنوياً من تكلفة القارب ذاته.

واذا جمعنا كل هذه الارقام، سنحصل على مبلغ يتعدى الـ 1.5 مليون دولار امريكي سنوياً، وهو رقم لا يجب ان يشكل مشكلة لشخص استثمر في يخت فاخر.

اقرأ أيضاً: سوبريخت اوشين ايميرالد يضع تعريف جديد للفخامة العصرية

مواضيع متعلقة