سايلنت 55.. أول يخت إنتاجي يعمل بالطاقة الشمسية!

سايلنت 55.. أول يخت إنتاجي يعمل بالطاقة الشمسية!

مع اهتمام قطاعات الطيران والسيارات بالطاقة النظيفة، انتقلت الصيحة الجديدة لعالم القوارب أيضاً، ويظهر التطبيق العملي لذلك عبر قطمران سايلنت 55 (Silent 55) الذي تم تدشينه في مهرجان كان لليخوت 2018، والذي يستطيع توليد طاقة كافية عبر ألواح الطاقة الشمسية عالية الكفاءة لأجل تشغيل محرك اليخت والأجهزة الكهربائية المستخدمة بداخله.

يأتي اليخت بطول 55 قدم، في إشارة واضحة لأسمه، وهو ما يعادل 16.7 متر، حيث يستطيع بفضل الطاقة الشمسية البقاء في المياه لأوقات طويلة للغاية من دون الحاجة للعودة إلى أي ميناء للتزود بالوقود، ومن دون حد أقصى للمدى الذي يمكن أن يقطعه.

ولحالات الطقس السيئة والطوارىء، يوجد مولد كهربائي قادر على شحن بطارية اليخت، إضافة إلى القدرة على استغلال الطاقة الشمسية لتشغيل جهاز تحلية مياه قادر على إمداد 6 غرف بماء الشرب.

كان الطراز الذي ظهر بمهرجان كان هو نسخة E-Power أو الطاقة الكهربائية، حيث يستخدم محركين للسفر بسرعة 14 عقدة، بما يعادل 26 كم/س، وهو ما يعني القدرة على قطع 161 كم يومياً تقريباً من دون الحاجة للتوقف.

يأتي سايلنت 55 مع مقصورة داخلية قابلة للتخصيص بخمسة أشكال مختلفة قادرة على أن تسع من 3 إلى 6 غرف ضيوف مع أسرّة مزدوجة أو ثنائية مع سطح يضم مغسلة وصالة ومكان للاستراحة، حيث يأتي اليخت بسعر 1.21 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: جلف كرافت تعرض يخوت ماجستي في معرض كان لليخوت

مواضيع متعلقة