كيف تعيد تشغيل البطارية الضعيفة في السيارات الهجينة

التعامل مع بطارية ضعيفة في السيارات الهجينة هي عملية أكثر تعقيداً من العملية نفسها في السيارات التي تعمل على الوقود، والسبب الرئيسي هو أن أنظمة توليد الطاقة الهجينة ليست موحدة، حيث نرى اختلافات كثيرة بين العلامات التجارية، وحتى بين الموديلات المختلفة داخل كل علامة تجارية.

معظم السيارات الهجينة تأتي باكثر من بطارية واحدة في أماكن غير معتادة، وبينما يتوجب عليك الذهاب إلى الوكالة مع بعض السيارات في حالة ضعف البطارية، البعض الآخر بإمكانه إحياء البطارية من تلقاء نفسه.

في المجمل، بإمكانك إعادة إحياء البطارية في السيارات الهجينة، ولكن مع خطوات إضافية وحذر أكبر.. ونبدأ بالتهيئة العامة، حيث تأتي معظم السيارات الهجينة ببطاريتين مختلفتين، الأولى الرئيسية ذات الجهد العالي، والتي تتكفل بتوليد الطاقة في حالة عدم استخدام محرك البنزين، أو بالعمل معه بالتوازي لتحسين الكفاءة، مع وجود بطارية اخرى أصغر 12 فولت، والمتكفلة بتشغيل النظام الكهربائي في السيارة.

هذه البطارية الأصغر توجد عادة أسفل غطاء المحرك أو في الصندوق الخلفي، والخطوة الأهم هنا هو التركيز على هذه البطارية وليس البطارية الأخرى ذات الجهد العالي عند محاولة تشغيل السيارة وإعادة إحياء البطارية، والتفريق بينهما سهل إلى حد ما، لأن البطارية ذات الجهد العالي تكون مغلقة تماماً لمنع الصدمات الكهربائية الناتجة عن الحوادث، وسيكون فوقها تحذيرات متعددة.

في حالة إعادة إحياء البطارية الصغيرة واستمرار فشل السيارة في التحرك، في الغالب ستحتاج لمعاونة ميكانيكي متخصص لفحص البطارية الرئيسية الأكبر.

ولكن قبل القفز إلى افتراض أن البطارية ضعيفة عند توقف السيارة، تأكد اولا من وجود وقود كافي، حيث تقوم بعض الموديلات الهجينة بالتوقف تماماً عند فراغ خزان الوقود حتى أثناء امتلاء البطارية، لتركيزها فقط على تحسين كفاءة محرك البنزين الأساسي والعمل معه باستمرار.

اقرأ ايضا: مرسيدس نقلت لمساتها السحرية إلى عالم البحار مع هذا اليخت الرائع