صوت جاكوار I-PACE يحمي مستخدمي الطرق

صوت جاكوار I-PACE يحمي مستخدمي الطرق

مع صوت محركها الصامت، أصبحت سيارة جاكوار I-PACE الكهربائية بحاجة إلى طريقة جديدة لتحذير المشاة المكفوفين وأصحاب الإعاقات البصرية بأنها أصبحت على مقربة منهم عند سيرها بسرعة منخفضة.

وفي ضوء ذلك، صممت جاكوار لسيارتها الكهربائية الأولى "نظام التنبيه السمعي للمركبات" (AVAS) الذي يلبي ويتجاوز جميع اللوائح التنظيمية العالمية التي ستصدر بهذا الشأن في المستقبل؛ حيث عمل مهندسو الشركة على تطوير صوت يمكن سماعه عند سرعات تصل إلى 20 كم/ س ويتجاوز الحد الأدنى الذي ستفرضه اللوائح التنظيمية الأوروبية – البالغ 56 ديسيبل وهو الأكثر صرامة في العالم – على جميع السيارات الكهربائية الجديدة اعتباراً من يوليو 2019.

وتم اختبار صوت جاكوار I-PACE من قبل "جايد دوجز فور ذا بلايند"، المؤسسة الخيرية الرائدة في المملكة المتحدة لمساعدة الأشخاص المكفوفين؛ ويشكل هذا الاختبار بداية علاقة مستمرة بين الطرفين.

وعمل مهندسو جاكوار لمدة 4 سنوات على تطوير الصوت الجديد بحيث يمكن سماعه في محيط السيارة فقط دون مقصورتها الداخلية. وكانت الشركة قد غضت النظر عن محاولاتها الأولى لاستلهام صوت السيارة من المركبات الفضائية في قصص الخيال العلمي، وذلك بعد أن بدأ المشاة بالنظر إلى السماء عوضاً عن الطريق عند اقتراب السيارة.

وقام المهندسون باختبار الأصوات ضمن عدد من البيئات المختلفة - بما في ذلك غرفة كاتمة للصدى - وعبر العديد من سيناريوهات القيادة في المناطق السكنية قبل الاختيار النهائي لصوت سيارة I-PACE. وينبعث الصوت من مكبر صوت موجود خلف الشبكة الأمامية للسيارة، ويمكن سماعه في كل اتجاه ولا يمكن إيقاف تشغيله.

وتزداد حدة وقوة صوت التنبيه تبعاً لسرعة السيارة. وعند الرجوع إلى الخلف، يصاحبه صوت إضافي يشير إلى حدوث تغيير في الاتجاه. وما من حاجة فعلية لنظام الصوت الجديد عند قيادة السيارة بسرعات عالية باعتبار أن الصوت الناجم عن الرياح والإطارات سيكون مسموعاً بما فيه الكفاية لتنبيه المشاة عند اقتراب هذه السيارة عديمة الانبعاثات منهم.

اقرأ ايضاً: جاكوار I-PACE تسافر من لندن إلى بروكسل بشحنة واحدة

مواضيع متعلقة