رحلة مع اودي للإطلاع على الفرق بين فورمولا إي وفورمولا 1

هل لعبت يوما ألعاب سباق السيارات الالكترونية حيث تجد اشارات على جوانب الطرقات لتزوّدك بقوة دفع اضافية او حللت معضلة في اللعبة فتعطيك سرعة اكثر؟ باختصار، هذا هو شعور مشاهدة سباق الفورمولا اي.

لاختبار هذا الشعور، توجهنا إلى الدرعية في المملكة العربية السعودية لمشاهدة أول سباق فورمولا اي يقام في منطقة الخليج العربي بدعوة من اودي، الفائزة في موسم 2017/2018.

تسلسل الأحداث قبل وأثناء وبعد السباق جعل من هذه التجربة لا تنسى. قبيل السباق بحوالي شهر، تسنّى لنا قيادة سيارة اودي اي ترون الكهربائية بالكامل خلال إطلاقها العالمي في أبوظبي، وقبلها بشهر ايضا كنا موجودين في سباق فورمولا 1 في ياس مارينا. أضف إلى ذلك زيارتنا الى صالة عرض اودي الجديدة في الرياض حيث تواجد سائقي اودي في الفورمولا إي، والتي اضفت الى رحلتنا مزيج من الأحاسيس الرائعة، كما تمكنّا من زيارة غرفة التحضيرات ورؤية السيارة عن كثب، وتحدّثنا مع الخبراء الذين شاركونا معلومات رائعة عن سيارات الفورمولا اي الكهربائية.

اليكم ما حصدناه من معلومات عن الفارق بين الفورمولا 1 والفورمولا اي

صحيح أن بطولة الفورمولا 1 تعمل دائماً على جعل سياراتها صديقة للبيئة من خلال طرح تقنيات جديدة، إلا أن الفورمولا إي هي المتصدرة في هذا المجال إذ أن سياراتها كهربائية بالكامل، في حين تعتمد سيارات الفورمولا 1 على محرك V6 بـ تيربو مزدوج يعمل على الوقود.

في الفورمولا إي، بإمكان الفرق تطوير منظومة الحركة الكهربائية من دون المسّ في التصميم الخارجي للسيارة، بينما يختلف هذا الأمر في الفورمولا 1، حيث يحق للفرق تطوير السيارات من الناحية الخارجية أيضاً، ولذلك هناك فوارق تصميمية بين جميع السيارات المنافسة.

تتسابق سيارات الفورمولا 1 على حلبات ضخمة مخصصة لها في معظم جولات البطولة، في حين ان كافة سباقات الفورمولا اي تقام على حلبات شوارع، حيث يتم إغلاق شوارع عامة خلال فترة السباق من أجل استقبال سيارات الفورمولا اي، وذلك بهدف تقريب المشجعين من الاكشن.

ولعلّ أبرز فرق بين البطولتين هو عامل تفاعل المشاهدين، إذ تقدّم الفورمولا اي مجموعة من العناصر المشوقة، على رأسها الـ فان بوست (Fan Boost) التي تعطي قوة حصانية اضافية خلال السباق لسائق يتم اختياره من قبل المشجعين، وذلك من خلال عملية التصويت عبر الانترنت، اضافة الى ميزة الـ أتاك مود (Attack Mode) التي تسمح للسائقين بالاستفادة من زيادة في قوة السيارة لمدة 8 دقائق خلال السباق، وذلك بعد أن يمر السائق في منطقة محددة على الحلبة لتفعيل هذا النظام.

باختصار، كلتا البطولتين تتشابه من حيث السيارات وأنظمة السباق، لكن المتعة تختلف تماماً.

إقرأ أيضاً: سباق الفورمولا 1 رفاهية من منظار استون مارتن