أودي تكشف الستار عن سيارتها e-tron FE05 للفورمولا إي

 أودي تكشف الستار عن سيارتها e-tron FE05 للفورمولا إي

حقبة جديدة من تاريخ بطولة فورمولا إي الدولية ستبدأ في حلبة الدرعية بالسعودية يوم 15 ديسمبر: سيتمكن السائقون بفضل السيارات الكهربائية القادرة على قطع مسافة أطول من المنافسة بقوة خلف عجلة قياددة سيارة سباق واحدة للمرة الأولى في هذه البطولة. أودي كشفت عن سيارتها الجديدة المطورة Audi e-tron FE05 التي سيقودها دانيال أبت ولوكاس دي غراسي لانتزاع ألقاب جديدة.

الابتكار الأقوى على الإطلاق في تاريخ بطولة السيارات الكهربائية الفورمولا إي: ستتيح البطولة للسائقين وللمرة الأولى منذ انطلاقها في العام 2014 فرصة قيادة سيارة سباق واحدة في كل سباق من الموسم 2018/2019. فبعد أن أصبحت بطاريات السيارات قادرة على الاستمرار في العمل طيلة فترة السباق البالغة 45 دقيقة، لم يعد من الضروري تغيير السيارة بشكل إلزامي خلال فترة السباق. وتعكس هذه الخطوة الدور الذي تلعبه السيارات الرياضية لا سيما المشاركة في بطولة فورمولا إي في طرح المزيد من الابتكارات والتقنيات.

واتخذت أودي من خلال سيارتها الكهربائية Audi e-tron FE05 كافة الاستعدادات اللازمة لخوض هذا التحدي الجديد من الناحيتين التقنية والاستراتيجية على أكمل وجه. ويتجلى ذلك بوضوح من خلال التجهيزات الرئيسية التي تتوفر في سيارة Audi e-tron FE05: منظومة الحركة مؤلفة من محرك ومحوّل وناقل حركة وعلبة تروس فضلاً عن نظام التعليق الخلفي والبرمجيات المناسبة. ورغم أن باقي تجهيزات السيارة مطابقة تماماً لسيارات الفرق الأخرى، إلا أن الفرصة متاحة أمام مصنعي السيارات لاستعراض خبراتهم التقنية من خلال منظومة الحركة.

وفي الموسم الخامس من فورمولا إي، تتيح البطولة إمكانية تجهيز السيارة بمحرك تصل قوته تصل إلى 340 حصان في مرحلة التصفيات على أن تُحدد استطاعة المحرك خلال السباق بمقدار 272 حصان. وتتمثل الإضافات الجديدة في هذا الموسم بمناطق التفعيل التي تتيح للسائقين عند المرور بها إمكانية زيادة سرعة سياراتهم إلى أعلى مستوى والذي يصل إلى 306 حصان. ولا يزال بإمكان مشجعي بطولة فورمولا إي دعم فريقهم المفضل من خلال التصويت عبر الإنترنت عبر منطقة "FanBoost" التي تمنح السائقين فرصة تعزيز قوة انطلاقهم حتى 340 حصان بشكل مؤقت.

تتسارع السيارة الكهربائية من السكون إلى 100 كيلو متر/الساعة خلال 3.1 ثانية وتُقدر سرعتها القصوى بحوالي 240 كم /الساعة. وأكثر ما يثير الاهتمام في هذا الطراز الجديد هو عدم احتواء سيارة Audi e-tron FE05 على جناح خلفي، وهذه صفة متفردة في السيارات الرياضية. وبدلاً من الجناح الخلفي، يتولى مشتت هواء كبير في مؤخرة السيارة الرياضية مهمة توليد القوة اللازمة لدفع السيارة نحو الأرض

ويجري تنظيم ثلاثة عشر سباقاً في 12 مدينة رئيسية استعداداً لبدء الموسم الخامس من هذه البطولة المخصصة للسيارات الكهربائية. وبين موعد انطلاق الجولة الافتتاحية في حلبة الدرعية وجولتي التصفيات النهائية المزمع انطلاقها بولاية نيويورك في منتصف شهر يوليو من العام 2019، ستُقام السباقات في مدينة مراكش بالمغرب وفي مدينة مكسيكو بالمكسيك وفي مدينة هونغ كونغ بالصين وفي مدينة روما بإيطاليا وفي باريس بفرنسا وفي موناكو وبرلين بألمانيا.

اقرأ ايضاً: أودي ابوظبي تكشف عن طراز Q8 للمرة الأولى إقليميا

مواضيع متعلقة