أشياء عليك معرفتها قبل شراء سيارة كهربائية

مع تزايد وتيرة التحول نحو السيارات الكهربائية، بات بعضنا يفكر في شراءها، لكن قبل اتخاذ هكذا خطوة، يجب وضع النقاط التالية في الاعتبار:

 

1) هل هي مناسبة لك؟

إذا كنت تقود السيارة لأكثر من 150 كيلومتر يومياً، فالسيارة الكهربائية ليست خياراً جيداً لك، لكننا في الشرق الأوسط لا نقود سياراتنا لأكثر من 40 كيلومتر يومياً عادتاً.

 

2) المدى الكهربائي

لا تشتري سيارة كهربائية لا يمكنها قطع 150 كيلومتر عندما تكون مشحونة بالكامل (المدى الكهربائي) حتى تكفي استخدامك اليومي خصوصا لو كنت تسافر داخل بلدك.

3) حالة البطارية وضمانها

لا تقلق، لن تفاجأ بعد بضعة سنوات بفاتورة ضخمة لاستبدال بطارية سيارتك الكهربائية، لكن ما سيقع هو تناقص المدى الذي يمكنك قطعه، حيث بدلاً من 250 كيلومتر قد يكون 240 كيلومتر وهكذا، لذا عليك اختبارها وتفقد حالتها ومعرفة إذا كان الضمان سارياً عليها أم لا، مع الأخذ بالاعتبار أن هكذا بطاريات يفترض أن تعمل مدى حياة السيارة الكهربائية دون أن تتغير.

 

4) متطلبات الشحن

اعرف سرعة شحن البطارية، هل هنالك محطة شحن قريبة من منزلك، وهل قابس السيارة الكهربائية متوافق معها أم لا؟

 

5) دعم التحديثات

إحدى المزايا الرئيسية في السيارات الكهربائية الحديثة هي قدرتها على استلام التحديثات على الهواء من دون الحاجة للذهاب إلى الوكالة، ما يعني أن الطراز قابل للتحسين باستمرار وإصلاح أعطاله، تماماً كما تفعل تسلا.

 

6) الشحن المنزلي

أثبتت الدراسات أن امتلاك سيارة كهربائية رخيصة تكاليفه مقارنة بسيارات البنزين، لكن لا تنسى أن هناك ما يقارب 1,000$ عليك دفعها لقاء تركيب منصة شحن منزلية 240 فولت تكون سريعة نسبياً.

اقرأ ايضا: لماذا تمتلك سيارات البيك اب 5 مصابيح صغيرة على سقفها؟