كيف تقومين بإصلاح خدوش السيارات بنفسك؟

سواء كنتِ تقودين سيارة جديدة أو مستعملة، من المؤكد أنكِ ستواجهين دوما بعض المواقف المزعجة التي ستتعرض خلالها سيارتِك الى الخدوش، وعادة ما تكون هذه الخدوش سطحية للغاية، وهو ما يشير إلى إمكانية إصلاحها بسهولة، لهذا سوف نقدم لكِ اليوم أفضل الطرق التي تمكنكِ من حل مشكلات الخدوش المختلفة بنفسك، من دون الحاجة للذهاب إلى أحد مراكز الخدمة وتكبد الكثير من التكاليف العالية.

 

1- ملمع الأحذية وورق الصنفرة

تبدأ خطوات إزالة الخدوش مع مسح المنطقة المتضررة بالماء الممزوج بالصابون مع تجفيفها بمنشفة جافة، ويتم لاحقاً وضع طبقة من ملمع أحذية ذو لون معاكس لطلاء السيارة الخارجي لتحديد حجم الخدش بشكل دقيق، ففي حالة كان بسيط للغاية، يمكن استغلال ورق الصنفرة الرملي لأجل مساواة الجزء المخدوش دون التأثير على المنطقة المحيطة بها.

 

2- طلاء الأظافر

يُعد طلاء الأظافر خيار رائع لإزالة خدوش السيارة الخارجية في حالة لم ينفع الحل السابق، حيث يمكنكِ اختيار اللون المناسب لسيارتكِ واضافة القليل منه برفق بالغ على الخدش حتى يستوي بطبقات الطلاء مع مستوى طلاء سطح السيارة مرة أخرى.

 

3- معجون الأسنان

يحتوي معجون الأسنان على مواد كشط طبيعية يمكنها إزالة الخدوش البسيطة من سطح السيارة واسطوانات CD الكمبيوتر، فبعد تنظيف مكان الخدش جيدا، يمكن تلميعه بمعجون الأسنان في حركة دائرية ثم مسح السطح بقطعة قماش ناعمة وإعادة الخطوات في حالة عدم اختفاء الخدش تماما، وهو أمر ناجح بالفعل في أغلب حالات الخدوش.

 

4- الشمع والصمغ

يمكن استغلال الشمع أو الصمغ في حالات الطوارئ لإخفاء الخدوش بشكل مؤقت، حيث أن الشمع يعمل على تغطية الخدش وجعله غير ظاهر مع منع امتداده لطلاء السيارة في المنطقة المتأثرة، بينما يعمل الصمغ كمادة شفافة تساوي الخدش مع سطح السيارة بفضل قدرته على الامتزاج مع اللون المحيط به، ولكن يجب الانتباه - عند استخدام أي من الخيارين - بوضع كمية قليلة في مكان الخدش وذلك بعد غسل وتنظيف الجزء المتضرر أولاً.

اقرأ أيضاً: كيف تمنعين الضباب من التكون على زجاج السيارة؟

مواضيع متعلقة