كيف تتفقدين زيت محرك سيارتك عبر 5 خطوات بسيطة؟

كيف تتفقدين زيت محرك سيارتك عبر 5 خطوات بسيطة؟

يُعد تفقد زيت المحرك إحدى مهام الصيانة البسيطة والسريعة، فيمكن لأي شخص القيام بها بسهولة، خاصة أن أغلب السيارات تحتاج لتغيير الزيت مرة كل شهرين إلى ثلاثة شهور، لذا يجب تفقده كل فترة للتأكد من عدم انخفاض مستواه أو اتساخه بشكل كبير، وهو الأمر الذي سيؤثر على محرك سيارتك بكل تأكيد في حالة عدم حل المشكلة لفترة طويلة، ولهذا دعينا نقدم لكِ عدة خطوات بسيطة تساعدك على القيام بهذه المهمة.

 

1- تفقدي دليل السيارة

قومي بقراءة دليل السيارة من أجل معرفة مكان مقياس الزيت مع شرح لكل شيء أسفل غطاء المحرك، وتأكدي من وجود قطعة قماش لاستخدامها عند تفقد الزيت.

 

2- الوقت المثالي لفحص الزيت

أفضل وقت لتفقد الزيت هو عندما يكون دافئاً، وبهذا فيمكنكِ تفقده سريعاً بعد رحلة قصيرة لا تتعدى الـ 10 دقائق. هذا ويمكنك تفقده ايضاً قبل تشغيل السيارة، عندما يكون المحرك بارداً.

 

3- إيجاد المقياس

قومي بالضغط على الزر المخصص لفتح غطاء المحرك وثبتيه باستخدام المقبض المتواجد على أحد الجانبين، ثم قومي بعد ذلك بإيجاد عصا قياس مستوى الزيت، والتي عادة ما تكون على يسار المحرك وتأتي بمقبض دائري أصفر أو برتقالي.

 

4- فحص الزيت

فور إخراج مقياس الزيت من المحرك، قومي بتنظيفه باستخدام قطعة قماش وضعيها بمكانها مرة أخرى إلى النهاية ثم اسحبيها مجدداً وتفقدي الطرف السفلي منها، حيث ستجدين علامات  تشير إلى مدى امتلاء خزان الزيت ليكون من السهل معرفة مستواه.

 

5- بعد الفحص

في حالة إشارة مقياس الزيت إلى أن مستوى الزيت طبيعي، قومي بإعادته لمكانه، ولكن في حالة كان منسوب الزيت منخفضاً، قومي بلمس طرف مقياس الزيت باثنين من أصابعك من أجل تحسس مدى كثافة الزيت، ففي حالة كان نظيفاً، يمكنك إضافة زيت جديد باستخدام أنبوب أو قمع صغير، أما في حالة شعوركِ بأن للزيت ملمس رملي، فيجب حينئذ تغييره في أقرب وقت.

اقرأ ايضاً: خطوات تغيير إطار سيارتك بنفسك

مواضيع متعلقة