دليل تحويل رخصتك الأجنبية إلى أخرى سعودية داخل المملكة

دليل تحويل رخصتك الأجنبية إلى أخرى سعودية داخل المملكة

خلال العام الماضي، تم إصدار مرسوم ملكي يعلن قدرة النساء السعوديات على القيادة بداية من شهر يونيو بالعام الجاري، ليبدأ بعدها العمل سريعاً على إعداد كافة التجهيزات المطلوبة، كي تتمكن السيدات السعوديات والمقيمات من التسجيل لتحويل رخصة القيادة الأجنبية إلى واحدة سعودية، حيث يتم ذلك عبر حضور دروس قيادة خاصة بلوائح وقوانين المملكة العربية السعودية، قبل اجتياز الامتحان.

أما عن التكاليف التي تنطوي على تحويل الرخصة حسب فترة صلاحية الرخصة المرغوبة، لتكون المصروفات 80 ريال للرخص الصالحة فترة عامين، 200 ريال لفترة 5 أعوام و400 ريال لفترة 10 أعوام، حيث يمكن تسديد المبلغ من خلال خدمة الانترنت البنك، الهاتف، أو جهاز الصراف الآلي.

ننتقل لاحقاً إلى الوثائق المطلوبة عند التقديم، وهي تتضمن نسخة من البطاقة الشخصية للمواطنات أو الإقامة للمقيمات، وصل إثبات الدفع، فحص الدم والعين وهو ما يجب الحصول عليه من إحدى العيادات المعترف بها من الحكومة السعودية وسوف تبلغ تكلفة الفحوصات 150 ريال تقريباً، حيث يجب لاحقاً رفع صورة من التقرير الطبي إلى موقع "Efada"، ليتم بعد ذلك ترجمة الرخصة الدولية إلى العربية ومسحها ثم رفعها بصيغة PDF.

بعد الإنتهاء من الإجراءات السابقة، يمكن التوجه إلى بوابة رخصة القيادة السعودية من هنا وملىء النموذج الموجود بالموقع ثم تسجيل الطلب واختيار موعد لتحويل الرخصة، حيث يجب بعد ذلك جمع نسخة من المستندات والوثائق المُشار إليها بالأعلى والتوجه إلى أقرب مكتب رخص سعودي.

هذا وفي حالة كانت الرخصة الأجنبية من المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، البحرين، عمان أو الكويت، فلن تحتاج حاملتها إلى خوض اختبار قيادة لدى هيئة المرور السعودية، وعدا عن ذلك، يتوجب على السيدات الراغبات في الحصول على رخصة سعودية حضور دروس قيادة لدى أحد المدربين المعترف بهم ومرور الاختبار بنجاح لتسلم الرخصة.

اقرأ أيضاً: هذه شروط قيادة المراة لسيارات الاجرة في السعودية

مواضيع متعلقة