دريم.. حجر الأساس بمسيرة هوندا في عالم الدراجات النارية

للدراجات النارية الكلاسيكية رونقها الخاص، وخاصة اليابانية منها نظراً لكونها تتمتع بسمعة جيدة حول مدى اعتماديتها وكفائتها العالية، فدعونا نسلط الضوء على دراجة هوندا دريم (Dream)، أول دراجة نارية من الصانعة اليابانية.

امتلكت دراجة هوندا عدة أسماء أخرى مثل D-Type وModel D، ولكن اسم دريم الذي يعني الحلم هو الذي علق مع محبيها حول العالم لاحقاً.

تم الانتهاء من تصنيع وتجميع أول دراجة D-Type في أغسطس من عام 1949، حيث بدأ الانتاج بمصنع هاماماتسو التابع للشركة، حيث تمت إقامة حفل للموظفين احتفالاً بهذا الإنجاز، وعندها صاح أحدهم قائلاً بأن هذه المهمة كانت تبدو مثل الحلم نظراً لمدى صعوبة ودقة الهندسة التي تطلبتها الدراجة النارية، وهنا رأى سويشيرو هوندا، مؤسس الشركة، أن الاسم مناسب فأطلقه على الدراجة بشكل رسمي.

حصلت الدراجة على شعبية كبيرة مما أدى لنجاح مبيعاتها بشكل كبير داخل اليابان، رغم محاولات السلطات الأمريكية حينها إحباط ذلك رغبة في دفع الاقتصادي الياباني للركود في تبعات الحرب العالمية الثانية.

بعد اكتشاف قيام عدد من الموزعين بتثبيت محركات هوندا داخل دراجات منافسها كيتاجاوا وبيعها، عملت هوندا على تحذيرهم من هذا الأمر وأنه يتوجب عليهم أن يصبحوا وكلاء حصريين لهوندا كي يحصلوا على دراجاتها، وهنا استطاعت الشركة أن تبدأ في طرح دراجاتها بمزيد من المناطق.

في عام 1950، وبعد اندلاع الحرب الكورية، أدت مشتريات الجيش الأمريكي العسكرية لتحسين الاقتصاد الكلي وكذلك قوة هوندا بشكل خاص حيث قامت بشراء مصنع آلات خياطة سابق في طوكيو وجهزته لإنتاج دراجات دريم مع نظام ناقل لتسريع التجميع، قبل أن تحصل في العام ذاته على منحة بقيمة 500,000 ين ياباني من وزارة الصناعة والتجارة، وهو ما مكن الشركة من رفع إنتاج الدراجة إلى 167 وحدة شهرياً قبل بلوغ معدل 300 وحدة شهرياً بنهاية العام، حيث تم إنتاج 3500 وحدة بشكل إجمالي حينها.

ولكن بعد ذلك، بدأت مبيعات دراجة دريم بالانخفاض بسبب عدم اعجاب الملاك بالناقل النصف أوتوماتيكي، حيث كان يتوجب أن يظل الراكب ضاغطاً على دواسة الناقل وإلا سينتقل للوضع المحايد كما أن مظهرها لم يكن بنفس جاذبية المنافسين، إضافة لكون المسافة الضيقة بين الرفارف والعجلات تمتلئ بالطين كثيراً، في حين ان المحرك كان يصدر صوت مزعج بعض الشيء، حيث عملت هوندا على حل كافة هذه المشكلات لاحقاً عام 1951 عندما أطلقت دراجة E-Type النارية.

هذا ويُذكر أن هوندا دريم تمتعت بمحرك 1 سلندر ذو تبريد هوائي سعة 98 سي سي بقوة 3 حصان، ما كان يُعد واحد من أقوى المحركات حينها في هذه الفئة.

اقرأ أيضاً: دراجة مغامرات ياماها على الطرقات الوعرة وصلت رسمياً

مواضيع متعلقة