خمس نصائح تساعد المقبلين على تعلم قيادة الدراجات النارية

هل تود أن تتعلم قيادة الدراجات النارية في أي وقت قريب؟ نعلم جميعاً أن هذه التجربة سوف تقدم لك قدر هائل من المتعة والبهجة، ولكن هناك بعض النصائح التي يجب أن تكون على دراية بها أولاً قبل بدء رحلتك بعالم الدراجات.

 

1) ابحث جيداً

إذا لم تشتر دراجة نارية بعد، فمن المهم للغاية أن تبحث وتتمعّن جيداً قبل القيام بهذه الخطوة، ونظراً أن الدراجات كالسيارات تأتي بأحجام وأشكال مختلفة، من المهم أن تتوجه لأقرب وكالة دراجات وتتعرف على الأنواع الموجودة لديهم التي قد تناسبك، وتأكد من طرحك الكثير من الأسئلة المفصّلة كي تكون واثق تماماً من قرارك.

 

2) اطّلع على قوانين الدراجات في دولتك

تمتلك كافة الدول وأحياناً بعض المدن والولايات قوانين خاصة بها لتنظيم قيادة الدراجات، وعادة ما يمكن الحصول على كتيب صغير يقوم بشرح متطلباتها المختلفة، بداية من رخصة القيادة وقوانين المرور حتى أهم المعدات كمعدات الأمان الأبرز التي يجب أن تتوفر بحوذتك لتفادي الأعطال المفاجئة على الطرقات.

3) اختر أدواتك بعناية

كما هو الحال في أي رياضة أو نشاط ما، من المهم أن يتم شراء معدات الأمان والملابس اللازمة لتفادي الحوادث، حيث يتضمن ذلك الخوذة، واقي العينين، سترة وبنطلون جلدي، أحذية وقفازات.

 

4) الالتحاق بالدروس

فور التوصل لقرار تعلم ركوب الدراجات، توجه إلى أقرب مركز تعليم وقم بالالتحاق بالدروس الأساسية لتعليم قيادة الدراجات مثل الحفاظ على التوازن وكيفيّة إقلاع درّاجة ناريّة بعلبة تروس يدويّة.

 

5) زد من درايتك بدراجتك النارية

تعتمد قيادة الدراجات على التنسيق بين العين والأيدي والأقدام، حيث تساعدك الدروس في معرفة كيفية استخدام أدوات التحكم المختلفة، وهو ما يُعد أساسياً للحصول على رخصة القيادة، حيث تتضمن أبرز أدوات التحكم مقبض التسارع الذي يؤدي نفس وظيفة دواسة التسارع بالسيارات، مقابض المكابح الأمامية والخلفية، إضافة إلى دواسة ناقل السرعة التي تتواجد عادة على الجانب السفلي الأيسر من دراجتك لتغيير السرعات.

اقرأ أيضاً: لكل دراجة نارية نمط حياة مناسب!