إلى ماذا يرمز شعار علامة ياماها اليابانية؟

من المُؤكّد أنك على دراية بالدرّاجات الناريّة من الفئات المُختلفة التي تنتجها شركة ياماها اليابانية، وحتّى لو لم تكن مهتمّاً بالدراجات والمحركات، إلّا أنّك ستجد اسمها مطبوعاً على الكثير من الآلات الموسيقية كالبيانو والأورغ بجانب العديد من الأجهزة الصوتية. ولكن ما هو معنى شعار هذه العلامة اليابانية العملاقة التي تفوقت في العديد من المجالات وأصبحت مِثال آخر يُثبت مدى إتقان وجودة الصناعة اليابانية؟

أسّس توراكوسو ياماها الشركة في عام 1887 حين كان رجل عامل بسيط. بدأت ياماها كشركة لإنتاج المعدات الموسيقية، وهو ما يفسّر وجود 3 شوكات رنانة، مُتعاقبة على بعضها البعض في شعارها، حيث تُستخدم الشوكة عادة لضبط أوتار مُختلف الآلات الموسيقية.

ترمُز الشوكة الرنّانة للصوت المثالي الذي يمكن عبره ضبط صوت كل شئ آخر في الكون، ما يأتي كناية على روح وصرامة وجهد مؤسّس الشركة، حيث تمّت الموافقة على الشعار المكوّن من 3 شوكات رنانة في 1916، وتُمثّل هذه الشوكات الثلاثيّة العناصر الأساسية لشركة ياماها: التكنولوجيا والانتاج والمبيعات.

هذا وقد كان شعار مجموعة ياماها يختلف عن شركة ياماها موتور الّتي تأسّست في عام 1955 بهدف تصنيع الدراجات النارية والمحركات، فنجد في الأخيرة أنّ الشوكات الرنانة تقطع الدائرة المحيطة بها مع احتوائها داخل دائرة خارجية أكبر، بينما شعار المجموعة ذاتها ينطوي على 3 شوكات رنّانة داخل دائرة واحدة غير مقطوعة، إلا أن تمّ توحيد كلا الشعارَين لاحقاً.

اقرأ أيضاً: ما هي السيارات المسحوبة وكيف نشأت؟