فريق سترايف يختبر اسرع سيدان واسرع SUV على مضمار السباق

تجربة قيادتنا هذه المرة مليئة بالسرعة من لحظة وصولنا الى ايطاليا الى لحظة مغادرتنا، فالبداية كانت في متحف الفا روميو في مدينة أريزي الإيطالية حيث تتواجد سيارات الفا روميو الكلاسيكية والرياضية بالاضافة الى السيارات الاختبارية.

من دون الدخول في التفاصيل، اسم هذا المتحف La Macchina del Tempo التي تعني "آلة الزمن" الخاطفة للانفاس والكفيلة باخذك في رحلة عبر التاريخ لتعيش الاثارة والحماس وتنبهر بجمال التصاميم الرائعة لسيارات الفا روميو.

كل زاوية في هذا المتحف كانت بمثابة خطوة الى الامام عبر التاريخ، مليئة بالتشويق والانبهار، حيث تبدأ الرحلة من سنة 1910 مع اول سيارة لالفا روميو، للتتابع مع السيارات الكلاسيكية الرائعة لتلك الحقبة مع اول سيارة رياضية بامتياز تحمل علامة كوادريفوليو وغيرها من السيارات الرائعة.

ومن هنا انتقلنا الى عالم التصاميم الاختبارية و القينا نظرة على سيارات الفا روميو الاختبارية التي تحمل في طيتها تصاميم مستقبلية بالرغم من انتاجها في القرن الماضي، ولكن هذا لم يكن كافيا لاشباع رغابتنا حتى دخلنا عالم السرعة لالفا روميو؛ هنا، في هذه المنطقة، يمنع دخول اصحاب القلوب الضعيفة، اذا ما من كلمات ممكن ان توصف الفرحة والابتسامات على الوجوه لدى رؤية سيارات الفا روميو للسباق التي تخطف البصر من اول سيارة فازت في سباقات الفورمولا 1 الى الـ "دي تي ام" والراليات وغيرها، وصولا الى سيارة الفا روميو الحالية لسباقات الفورومولا 1. بدأ الادرينالين يتصاعد، ولكن تجربة القيادة ليست في المتحف.

انتقلنا الى حلبة بالوكو في ايطاليا، وهي حلبة التجارب للصانع الايطالي. تضم حلبة بالوكو عدد كبير من انواع الحلبات ومختلف المساحات لضمان جودة سيارات الفا روميو وقدراتها قبل دخولها الاسواق، ولكن تواجدنا هناك لم يكن لهذا السبب.

وصلنا الى المكان المنشود في الحلبة وتسلمنا خوذة الامان وتحضرنا لقيادة سيارتين ابهرتا العالم عند اصدارهما: الفا روميو جوليا كوادريفوليو، اسرع سيدان على حلبة نوربورغرينغ بزمن 7 دقائق 32 ثانية، والفا روميو ستيلفيو كوادريفوليو، اسرع أس يو في على حلبة نوربورغرينغ بزمن 7 دقائق 51 ثانية، يكفي ذكرالتوقيت لهاتين السيارتين لنعطيك فكرة عما كان ينتظرنا في هذا اليوم.

حان وقت الادرينالين والاكشن، صعدنا داخل اول سيارة لنا في هذا اليوم، وهي الـ ستيلفيو كوادريفوليو، ضغطنا على زر التشغيل فتصاعد زئير المحرك الجبار كسمفونية يحلم بها اي سائق سباق، فتعطيك شعور رائع وانت تضغط على دواسة الوقود، منطلقاً بتسارع رهيب من 0 الى 100 كم/س في خلال 4 ثوانٍ فقط، محاولا الوصول الى السرعة القصوى التي نصل الى 284 كلم/س، وتبدأ هنا التجربة الفعلية للقدرات الميكانيكية لاسرع أس يو في.

الشعور لا يوصف خاصة على المنعطفات اذ جاءت الفا روميو ستيلفيو QV مجهزة بعددة انظمة تساهم بتثبيت السيارة في المنعطفات منها: نظام ألفا روميو للتحكم بنطاق الشاسيه (CDC)، ونظام ألفا النشط  لتوجيه عزم الدوران، ونظام Alfa DNA Pro مع وضعية سباق، ونظام تعليق AlfaLink الحصري، ونظام تعليق ألفا روميو النشط وأقراص مكابح من الكربون والسيراميك لتجربة قيادة ولا اروع.

اما الفا روميو جوليا فكانت قيادتها تفوق الخيال، فالهدف هذه المرة لم يكن السرعة بل المتعة وما عليك سوى ان تلغي نظام التحكم بالجر وتتمتع بقيادة جنونية على المنعطفات والتسارع الرائع الذي يفوق الخيال من 0 الى 100 كم/س خلال 3.9 ثواني. الشعور لا يوصف عند دخولك المنعطف بطريقة الدريفت، وبالرغم من ان السيارة في وضعية السباق، الا ان الانظمة الاكترونية تتدخل في الوقت المناسب لتعيدك الى المسار الصحيح ولكن مع ابتسامة عريضة على وجهك تصف الشعور الرائع لقيادة اسرع سيدان. وما ان تخرج من المنعطف حتى تبدأ عملية التسارع ولعل اللحظة الحاسمة في القيادة تأتي في الخطوط الطويلة حيث يبدأ التحدي للوصول الى السرعة القصوى التي تبلغ 305 كلم/س.

يجدر الذكر بان السياراتين مجهزتين بنفس المحرك، وهو V6 سعة 2.9 لتر مع شاحني تيربو تصل قوتهما الى 510 احصنة وعزم الدوران يصل الى 600 نيوتن متر.

انتهت تجربة القيادة مع الفا روميو ولكن بقي لدينا وقت قبل المغادرة، وهنا كانت المفاجئة اذ احضر مدير الحلبة، السيد انطونيو، سيارته المفضلة، الا وهي الفا روميو 4C وامتعنا بلفة تحبس الانفاس على الحلبة، فكل ما اذكره هو انني صعدت الى جانبه وانطلقنا؛ في هذه اللحظة كان التنفس طبيعياً... لحين دخلنا الحلبة، وعندها انقطعت الانفاس لمدة دقيقتين كانتا من الحلم.

اقرأ ايضاً: تجربة قيادة غير تقليدية لـ الفا روميو ستيلفيو

مواضيع متعلقة