صعقة كهربائية لفريق سترايف مع اودي

في تجربتنا هذه المرة مع اودي، تعرض فريق سترايف لصعقة كهربائية خلال تواجدنا في الاطلاق العالمي والظهور الأول عالميا على الطرقات لاول سيارة كهربائية بالكامل من الصانع الالماني، سيارة اودي اي ترون (e-tron).

الصعقة اتت عند رؤيتنا لهذه الـ اس يو في ومعرفتنا بتفاصيلها الميكانيكية... او ربما يجدر بنا القول الكهربائية.

مستقبل السيارات الكهربائية بدأ الآن مع اودي e-tron، فبمجرد النظر الى هندسة هذه الـ اس يو في الكبيرة يمكن التكهن بما ستكون عليه التقنيات المستقبلية في السيارات الكهربائية بالرغم من ان اودي اي ترون قد صُممت لتكون جسر عبور لمن يرغب باقتناء سيارات مستقبلية ولكن قريبة من السيارات التقليدية. فما المميز في اودي اي ترون؟

تأتي اول صعقة على صعيد التصميم الخارجي، فقد ادهشنا من خلال الغاء اودي للمرايا الجانبية واستبدالها بكاميرات رفيعة تعطي اودي اي ترون شخصيتها المميزة. وكما تعودنا عند اطلاق اي سيارة جديدة من اودي، فتصميم المصابيح يكون مركزاً للفت النظر، و طراز "اي ترون" ليس بعيد عن هذا الموضوع اذ جاءت مصابيحه الامامية، وحتى الخلفية، بكاريزما خاصة والعاب ضوئية اعتدنا عليها من اودي؛ والمميز في e-tron هو تشابه جانبية المصابيح الامامية بشبك التهوئة الامامي مع اربع شفرات في المصابيح تتناسق مع اربع شفرات متحركة في الشبك الامامي.

ولكن لسنا هنا للتمتع بالهيكل الخارجي، بل الحماس كله كان تجربة قيادة اول اس يو في كهربائية بالكامل من اودي. سأبدأ بنظريتي الـ 200-300-400 لتسهيل العمليات الحسابية. 200 كلم/س هي السرعة القصوى في اودي اي ترون، 300 كيلووات هي قدرتها الميكانيكية اي ما يعادل 408 احصنة في محركات البترول و400 كلم هو مدى سيرها قبل الحاجة للشحن.

اما الدهشة الكبيرة فهو نظام كواترو للدفع الرباعي الذي لا يعتمد على اي قطع ميكانيكية لربط العجلات الاربعة، اذ ان اودي e-tron تتميز بمحرك امامي للعجلات الامامية ومحرك خلفي للعجلات الخلفية؛ يرتبط المحركان بسلك كهربائي ووحدة تحكم مركزية توزع الزخم عند الحاجة على العجلات الاربعة، ولكن ماذا يعني كل هذا بكلمات مبسطة؟

انطلقنا من مدينة ابوظبي على متن اي ترون، واول ما لاحظناه عند تشغيل المحرك هو ردة الفعل والسؤال المحير على وجوه الجميع: هل اشتغلت السيارة؟ فلا صوت للمحرك ابداً، وطبعاً لا انبعاثات ولا ضجيج مع المحركات الكهربائية. بدأت رحلتنا متجهين الى جبل حفيت ثم حديقة الحيوانات في العين ثم منطقة نائية في صحراء الامارات لبعض الاكشن والاوف رود. جهزنا نظام الملاحة وحددنا النقاط، ولكن المدى المحدد للقيادة يتخطى 400 كلم، فماذا نفعل؟ اين نشحن السيارة؟ الجواب كان في نظام الملاحة المتطور الذي حدد لنا اماكن الشحن والمدة المحددة للشحن واعادة حسابة الوقت على اساس ذلك لنتمتع برحلة رائعة يصل مداها الى اكثر من 700 كلم من القيادة الرائعة وخالية من هموم الشحن او تعبئة البترول ومليئة ايضاً بالمغامرة.

وصلنا الى طريق جبل حفيت الرائعة حيث تكثر المنعطافات السريعة والقوية، وكانت التجربة ولا اروع بفضل نظام اودي كواترو المتطور والعزم الهائل للمحركات الكهربائية، ثبات وقدرة على التسارع تثبت بأن اي ترون بالفعل تحمل الحمض النووي لـ اودي كواترو. عداد دورات المحرك او ما يعرف بـ "RPM" لا وجود له ولكن هناك عداد يظهر النسبة المئوية المستخدمة من قوة المحرك، وطبعا الـ"بوست" (Boost) موجود لتلك الدفعة اللازمة، ولكن السبب الرئيسي لذكري لهذا العداد هو رؤية عملية الشحن للبطاريات عند الضغط على الفرامل، اذ ان عملية الاحتكاك اثناء الفرملة تنتج الطاقة التي يتم ارسالها للبطاريات.

النقطة التالية كانت مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء، حيث توقفنا قليلا لشحن اودي e-tron، والامر المدهش هو انه يمكن شحنها بحوالي 30 دقيقة لتصل الى 80% مع اعتماد شاحن صناعي دي سي DC 150kW، كما يمكن شحنها في المنزل او العمل مع AC 11kW خلال 8.5 ساعات او AC 22kW خلال 4.5 ساعات. ولكن الوقت المستخدم لشحن سيارتنا لم يذهب سداً، اذ انطلقنا بسيارات جديدة لتجربة اوف رود رائعة وضعت المزيد من الضغط نظام كواترو، لنتابع بعدها الرحلة الى صحراء الامارات من اجل المزيد من الاكشن.

تجدر الاشارة الى أن e-tron هي اس يو في مليئة بالرفاهية، واسعة من الداخل وتحتوي على مساحة تخزينية كبيرة ومواصفات امان عالية وانظمة ترفيهية عديدة وغيرها من المواصافات العصرية، ولكن احببنا ان نعطي اهمية في تجربتنا هذه على الشق التقني من المحركات الكهربائية وبعض المواصفات التي اعتمدتها اودي عند اصدار اي ترون وتمركزها كأول اس يو في كهربائية في فئتها، والتي اعتقد بأنها وضعت معيار جديد لسيارات الاس يو في الكهربائية للسنوات القادمة.