تغيير مفهوم البيك اب مع رام 1500 الجديدة

عند التفكير بالشاحنات او البيك اب، اول ما يخطر في ذهننا هي المركبات الضخمة والمستخدمة في الأعمال الشاقة والوظيفية. ولكن بيك اب رام 2019 الجديد كليا اتى ليغير المعادلة، فالتصميم الخارجي الجديد وروعة المقصورة الداخلية والتكنولوجيا المستعملة في رام 1500 الجديد ينقل مفهوم البيك اب إلى مستوى جديد تماماً، لتصبح المركبة اليومية المثالية لكل أنماط الحياة.

فبعد اطلاقه رسميا في معرض ديترويت، كنا متحمسين لتجربة شخصية ورؤية التعديلات الشاملة على طراز 2019 عن ذو قرب وهذا ما فعلناه مؤخرا في رحلة مع رام في صحراء الامارات، وانطلاقا من مدينة دبي.

عند وصولنا الى الفندق قبيل الانطلاق في رحلتنا، جلسنا مع مطويري رام 1500 وشرحوا لنا بالتفصيل لماذا وكيف وما كانت التعديلات على طراز 2019، ولذلك كان لا بد من تجربتها.

اولا، يجدر الذكر بان رام 1500 لا تزال تستورد الى منطقتنا باربع نسخ: رام بيق هورن (Big Horn)، رام لارامي (Laramie)، رام ريبل (Rebel) المميز جدا بشكله الهجومي وقدراته المخصصة للاوف رود اكثر من باقي النسخ، اضافة الى رام ليمتد (Limited) المتغير كليا والرائع بمميزات تناسب محبي البيك اب والرفاهية في نفس الوقت اذ يمزج بين القدرة والراحة والتكنولوجيا والفعالية وهو محور تجربتنا اليوم.

البداية كالعادة من التصميم الخارجي الذي ما زال يحمل في طياته الحمض النووي لبيك اب رام ولكن مع تعديل في المصابيح التي اصبحت LED كاملة مع إضاءة توقيعية تتصل بشبك كرومي امامي مع استبدال شعار رام التقليدي باسم رام، لمظهر انيق يلفت الانتباه. هذا ونجد مميزاتين لعلهما الاروع في فئة البيك اب: الاولى هي لوح تسهيل الركوب والخروج الذي يعمل تلقائيا عند فتح الباب ليسهل عملية الدخول او الخروج، خاصة للعائلات، وهنا نعم، اقول بيك اب للعائلات اذ ان نسخة ليمتد من رام 2019 هي لمن يريد فخامة الـ اس يو في العائلية وفعالية البيك اب في آن واحد؛ اما الميزة الثانية، فتناسب تسهيل وضعية الدخول والخروج، وعملية وضع الاغراض في الصندوق، وهي ميزة تخفيض السيارة الى مستوى منخفض جدا يوازي سيارات السيدان، وكل ذلك بمجرد الضغط على المفتاح، فمشكلتك لوضع الاغراض في البيك اب ورفعها عاليا انتهت.

المفاجأة كانت في مقصورة رام 2019 ليمتد، فوجدنا جلد فاخر وتطريز رائع وفرش فخم وخشب انيق، ويصعب التخيل بان هذه المميزات من الرفاهية والراحة موجودة في بيك اب، فالجلوس وسط هذه الفخامة تنسيك بانك موجود في مقصورة بيك اب صممت لتكون عملية. وربما اهم ما لفت انتباهي كانت الشاشة العملاقة قياس 12 انش والتي تعطي مظهر مستقبلي للكونسول الوسطي. الشاشة تنقسم الى قسمين تفاعليين يمكن تحديدهما بحسب الرغبة، فكان بالنسبة لي القسم العلوي للخرائط والقسم السفلي للنظام الصوتي. وهنا يجدر الذكر بان النظام الصوتي رائع ومتطور مؤلف من 10 مكبرات صوت لتجربة سمعية رائعة، كما ان نظام الترفيه والمعلومات يوكونكت Uconnect اعطانا فرصة رائعة لتجربة عملية الاتصال ان كان عبر الهاتف او الانترنت.

انطلقنا اولا في رحلة على الطرقات المعبدة، وهنا كما ذكرنا ان رام 1500 2019 ليس مجرد بيك اب بل اكثر من ذلك، فبالرغم من تجهيزه بمحرك هيمي HEMI V8 الأسطوري سعة 5.7 لترات مع قوة الحصانية تقدر بـ 395 حصاناً، يمكنني القول بأن هذا المحرك لا يبدو أو يشبه V8، حتى ان تريد منه ذلك.

المحرك هادىء جدا، ويعود الفضل في ذلك جزئياً إلى النظام النشط لإلغاء الضوضاء، اي انه لا وجود لضجيج الشارع، من اجل تجربة قيادة سلسة، بالاضافة الى مساهمة نظام اطفاء نصف عدد الاسطوانات، اي عمل 4 اسطوانات فقط، وعند الحاجة تتدخل بقية الاسطوانات لمزيد من القوة. هذا ويتدخل نظام التعليق النشط في عملية القيادة، فتنخفض المقصورة قليلا في السرعات العالية لتحسين استهلاك الوقود. حتى الآن، يمكن القول بأن رام 1500 2019 ليمتد هي سيارة عائلية، سيارة اوف رود، سيارة فخمة، اس يو في وسيارة باربع اسطوانات، سيارة بثماني اسطوانات، وسيارة رياضية.

اما من ناحية الاوف رود فلن اتطرق الى التفاصيل، فقدرات الطرقات الوعرة موجودة بقوة كونها بيك اب من رام، اضف الى ذلك نظام التعليق الهوائي النشط الجديد، انماط القيادة والمحرك الجبار. وهنا اترك لكم الحكم عليه.

اخيرا وليس آخرا، ما يلفت الانتباه ايضا في هذا البيك اب هو فتحة السقف البانورامية الكبيرة جدا والمساحات التخزينية الكثيرة والذكية، والمساحة الزائدة في المقصورة الداخلية، خاصة من الخلف مع الغاء الهضبة في ارضية السيارة، اضافة الى عملية طي وانحناء المقاعد الخلفية لمزيد من الراحة، وبالتالي قدرة هائلة على تحميل الاغراض، ان كان لرحلة عمل عملانية او حتى لرحلة عائلية لا تنسى.

ولتلبية حاجات السائق وعائلته، يأتي رام 1500 2019 مجهز بعدة انظمة مساعدة للقيادة وانظمة امان اعتقد بانها غير موجودة كلها معا في بيك اب آخر حتى الموديلات السابقة من رام، من ضمنها نذكر: أنظمة استشعار ParkSense لركن السيارة من الأمام والخلف، وكاميرا احتياطية خلفية Parkview، ونظام رصد النقطة العمياء والكشف عن المسار الخلفي المتعامد، ونظام تثبيت السرعة الذكي، كما تتوفر لأول مرة بشاحنة رام 1500 2019 كاميرا للرؤية المحيطية بزاوية 360 درجة تعطي منظوراً بعين الصقر من خلال أربع كاميرات مثبتة بأركان السيارة لمنح صورة مجسدة بالكامل.

كل ما ذكرناه واكثر موجود في بيك اب رام 1500 2019 الجديد والرائع، وباعتقادي انه حدد المعيار الجديد لفئة البيك اب من حيث الجمع بين العملانية والرفاهية في سيارة واحدة، واوجد في بيك اب واحد سيارات مناسبة لعدة لايف ستايل.

اقرأ ايضا: هكذا تطورت بيك اب رام الأسطورية