تجربة اودي Q8 تثبت بانها هنا لتنافس بقوة

غالبا ما يكون اول اصدار لسيارة في فئة معينة معرضّا للانتقادات او حتى لتساؤلات حول قدرته على المنافسة مع سيارات أخرى من الفئة عينها، ولكن، مع الصانع الالماني اودي، القصة مختلفة تماما، فقد جاءت اودي كيو 8 لتثبت انه عندما تقرر اودي دخول فئة جديدة من السيارات، لا تترك مجالا للمزاح.

لبينا الدعوة لتجربة قيادة اودي Q8، الفرد الجديد في عائلة الصانع الالماني في سلطنة عمان وتحديدا في الجبل الاخضر، من دون اي تردد، فمن يرفض قيادة مثل هذه السيارات الفاخرة؟

وصلنا الى وجهتنا في الجبل الأخضر وتحضرنا لليوم الثاني، يوم اللقاء وجها لوجه مع الفرد الجديد في عائلة أودي.

في الصباح الباكر، وتحديدا عند شروق الشمس، بدأ النهار بنشاط واسترخاء في نفس الوقت فانقسمنا الى مجموعات: منا من اختار رياضة اليوغا ومنا، مثلي انا، من اختار القيام بجولة على متن الدراجة الهوائية للتمتع بروعة هذا المكان الخلاب والطقس الجميل.

وبطبعي المغامر، انفصلت عن المجموعة وانطلقت برحلة استكشاف على متن دراجتي الهوائية، ولحظّي اذ باسطول من سيارات اودي كيو 8 يصل الى الفندق تحضيرا لتجربة القيادة اليوم فكنت اول من يرى هذا الـ أس يو في من بين الاشخاص الموجودين في هذا اليوم.

ولكن لماذا هذه الضجة حول الـ Q8؟ الجواب يأتي عند النظرة الاولى على هذه السيارة.

فالتصميم الخارجي اكثر من رائع يسحرك في تفاصيله ويجمع بين سيارات الكوبيه الفاخرة بأربعة أبواب والسيارة الرياضية الكبيرة متعددة الاستعمالات مستوحى من كيو 8 سبورت النموذجية. ويعكس المظهر الخارجي لسيارة اودي Q8 لغة التصميم المتطورة التي أطلقتها أودي للمرة الأولى في سيارتها الجديدة كليا.

ولعل أهم ما يلفت انتباهك هو الشبك العريض بثماني اضلاع واطار احادي يعطي - مع فتحات التهوئة الكبيرة - المنظر الشرس لمقدمة الـ كيو 8، اما من الجوانب فخط السقف المنخفض مع الحواف البارزة لمنطقة اقواس الاطارات التي تحتضن إطارات كبيرة يصل قياسها إلى 22 بوصة فتعطي طابع الكوبيه والرياضي للسيارة، منتقلين الى الخلف فتزيينات فتحات العادم الكبيرة تبدو وكأنها مدمجة ضمن حواف خلفية السيارة لتزيد من منظر الرياضي للسيارة من جميع النواحي.

ولكن الملفت للانتباه هو اعتماد أودي في الـ Q8 على أبواب من دون اطار والسؤال هو: لماذا؟ والجواب لا يتأخر من اودي: طبعا ليس فقط لمزيد من المظهر الرياضي ولانعكاس شخصية الكوبيه في السيارة بل ايضا يساهم في عملية توسيع المسافة فوق الرأس في المقاعد الخلفية ليجعل من اودي Q8 المنافس الاقوى في هذه الفئة من حيث رحابة المقاعد الخلفية.

ولكن الحديث الآن هو عن التصميم الخارجي، ولعلي استقصدت ان لا اذكر نظام الاضاءة اذ انه يستحق تسليط الضوء عليه لما له من مميزات. طبعا لدى ذكر سيارة جديدة من اودي، فاول ما ينتظره متابعي هذه العلامة هو تصميم نظام المصابيح، ولم تخيب اودي الآمال في الـ"كيو 8". فجاءت المصابيح الأمامية بتقنية الإضاءة المتطورة HD Matrix LED مع وحدة إضاءة المكونة من قسمين؛ من المسافة البعيدة تظن أنها مسطحة ورفيعة بالكامل تعطي انطباع سيارات اودي الرياضية، لتلاحظ بعدها تموضع أضواء النهار والشعاع المنخفض في الجزء العلوي وشعاع الضوء العالي في القسم السفلي تحت اللون الاسود، ولكن التصميم ليس فقط الشيء المميز، اذ تمتاز مصابيح الإضاءة النهارية بطابعها الرقمي وبإضاءة قوية ثلاثية الأبعاد تظهر للمرة الأولى في سيارات أودي. أما المصابيح الخلفية للسيارة، فهي تتبع التصميم ثلاثي الأبعاد أيضاً، ترتبط معاً عبر شريط إضاءة يضفي المزيد من الجاذبية على مؤخرة السيارة. والملفت ايضا العرض الضوئي الرائع الذي تقدمه المصابيح الأمامية والخلفية كانه احتفال الوان وانارة من الدرجة الاولى.

تابع الاسطول طريقه وتابعت انا طريقي الى حين الالتقاء من جديد بعد ساعات من تجربة القيادة.

وحين جاء الوقت المنتظر، وهو قيادة اودي كيو 8 من الجبل الأخضر الى جبل شمس، وما ان تجلس في المقصورة الداخلية حتى تتراءى لك الجودة العالية للمواد المستعملة، والأهم هو عدم وجود اي ازرار تحكم في الكونسول الوسطي، بل سطح اسود لامع رائع ما يلبث ان يتحول الى شاشتي لمس مزودتين بنظام MMI للتحكم بكل عمليات الراحة والترفيه، بالاضافة الى عدد من المميزات الرائعة تليق بسيارة فاخرة مثل أضواء محيطية اختيارية مع خلفية مضاءة بالليز، مقاعد مفصلة خصيصاً ومزودة بخاصية التدليك والتهوية، نظام التشغيل بالأوامر الصوتية مع خاصية البحث عبر السحابة، عجلة قيادة متعددة الوظائف، شاشة عرض أمامية على شاشة الزجاج الأمامي، مجموعة تنقية الهواء المزودة بمنقي ومعطر الهواء، شاشة اودي للقيادة الافتراضية وغيرها.

اما عن رحلتنا فكانت رائعة القيادة على الطريق المعبدة ومريحة جدا مع اعتماد اودي كيو 8 على محرك مزود بتقنية الحقن المباشر للوقود سعة 3.0 ليتر قادر على توليد 340 حصان، مع ناقل الحركة "Tiptronic" من ثماني سرعات، والمميز في المحرك هو الاعتماد على تكنولوجيا الدفع الهجين الخفيف (MHEV) للتخفيف من استهلاك الوقود.

اما على الطرقات الوعرة، فـ اودي كيو 8 ليست بعيدة عن المنافسة كسيارة متعددة الاستعمالات كبيرة الحجم، فجاءت مجهزة بنظام دفع رباعي مستمر quattro لتجربة رائعة على الطرقات المعبدة او الوعرة وارتفاع 254 ميلليمتر عن الارض، ينخفض الى 90 ميلليمتر في حال رغبة السائق بتحويلها الى سيارة رياضية، كما جاءت مجهزة بعدة انظمة مساعدة في القيادة كنظام التحكم بهبوط المنحدرات، نظام التعليق الهوائي المتكيف، نظام التوجيه بالعجلات الأربع حيث يتيح إمكانية توجيه العجلات الخلفية بزاوية 5 درجات، نظام أودي لاختيار اسلوب القيادة الديناميكي مع سبعة أنماط بما فيها نمط القيادة على الطرقات الوعرة، نظام التحكم القياسي بالهبوط وعرض زاوية الدوران أثناء القيادة على الطرقات الوعرة وغيرها.

وبعد الانتهاء من رحلتنا عند مغيب الشمس، المشهد الاجمل كان مشهد انعكاس اللون البرتقالي لمغيب الشمس على اللون البرتقالي الرائع لـ أودي كيو 8. يمكن الاختصار بالقول بأن هذه السيارة الجديدة كليا من الصانع الالماني اتت لتنافس وتتفوق على منافسيها في نفس الفئة و يمكن القول ان توقعاتنا بقدوم نسخة ار اس منها ليست ببعيدة.

مواضيع متعلقة