بورشه كايين 2018 الجديدة كليا من الفجيرة الى سلطنة عمان

بدأت قصة البورشه كايين (Porsche Cayenne) منذ حوالي 15 عاما، ففي عام 2002 كشفت بورشه النقاب عن الجيل الأول من "كايين"، الذي صدم العالم في تلك الفترة كأول "أس يو في" (SUV) رياضي وأنيق. تخطت مبيعاته منذ ذلك الحين عتبة الـ 770,000 سيارة وخلق بذلك صيحة جديدة في عالم السيارات وقصة نجاح لا مثيل لها في تاريخ صناعة السيارات. الآن، وبعد اطلاق الجيل الثالث، باتت الـ"كايين" على أهبة الاستعداد لاستكمال فصول قصة النجاح هذه.

سمعنا الكثير عن البورشه كايين الجديدة ورأيناها في معرض دبي الدولي ولكن تجربة القيادة كانت مختلفة كليا وفاقت التوقعات.

بدأت رحلتنا على متن الكايين 2018 من امارة الفجيرة، واحدة من الامارات السبع في دولة الامارات العربية المتحدة الى سلطنة عُمان من الصباح الباكر. ولكن قبل الخوص في تفاصيل الرحلة وشعور القيادة لا بد من التأمل بالتصميم الخارجي الجديد كلياً من الصانع الألماني بورشه.

 

من الناحية الخارجية، البورشه كايين مبنية على منصة جديدة كليا تساهم بشكل كبير في زيادة المساحة الداخلية وتخفيف الوزن بالرغم من وجود عدد كبير من الأنظمة الالكترونية الجديدة، كما وتساعد ايضا في التوازن خلال القيادة. اما من ناحية التصميم الخارجي فقد حافظت بورشه على التصميم التقليدي لدى كايين من الأجيال السابقة مع تعديل واضح على فتحات التهوئة واعتماد غطاء محرك بارز إضافة الى مصابيح امامية بتقنية الـ"LED" لمقدمة رياضية وهجومية اكثر. اما من الناحية الخلفية حيث التغيير واضح جدا عن الأجيال السابقة، فقد اعتمد الصانع الألماني على حزام ضوئي مستوحى من الـ"باناميرا" وعناصر أخرى حولت خلفية البورشه كايين الى رياضية بامتياز، كعاكس هواء السقف الجديد المتكيف المستوحى من السيارات الرياضية لدى بورشه كـ"911" وهو الأول من نوعه ضمن هذه الفئة من السيارات. باختصار اصبحت الـ"كايين" الجديدة كلياً سيارة تجمع ما بين اناقة الـ"باناميرا" و رياضية الـ"911" و قدرات الـ"أس يو في" كايين.

وما ان دخلنا الى المقصورة، حتى تأكدت لنا ثلاثية السيارات "باناميرا"، و"911" و"كايين" في التصميم الداخلي. فالمقاعد الجلدية المريحة جدا كانت أقرب إلى تلك المعتمدة في السيارات الرياضية مثل الـ"911" اكثر من أي وقت مضى، حيث دُمج مسند الرأس في ظهر المقعد لمظهر رياضي وأنيق كما ان المواد المستعملة في داخلية السيارة تعكس بشكل واضح روح الرفاهية في الـ"باناميرا" مع استعمال الأسود اللامع على الكونسول الوسطي والغاء عدد كبير من الأزرار في تلك المنطقة واستبدالها بشاشة 12.3 بوصة مع تحكم باللمس، حيث يسمح للسائق بتحضير سيارته بطريقة آمنة ومريحة خصوصاً مع اعتماد "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" (PCM) ليُشكلا همزة وصل بين السائق ووظائف السيارة كافة، إضافة الى رحابة المقصورة الداخلية الأمامية والخلفية أكثر من معظم السيارات في هذه الفئة.

انطلقنا في رحلتنا على متن "كايين اس"، متوجهين من امارة الفجيرة الى سلطنة عُمان حيث بدأنا القيادة على الطرقات المعبدة واطلقنا العنان لمحرك الـ V6 سعة 2.9 ليترات مع شاحني توربو بقوة 440 حصاناً مربوط بعلبة تروس "تيبترونيك إس" (Tiptronic S) جديدة من ثماني سرعات اعطتنا شعور بقوة هذه السيارة بعد وضع نمط القيادة "Sport +" من خلال المقود المتعدد الاستعمالات. ولكن الشعور الحقيقي للسرعة والأدرينالين كان لا يوصف عندما ضغطنا على زر "Sport Response Button" المستوحى من الـ"911"، واذ بالـ"كايين" تندفع بكل قوتها لمدة عشرين ثانية تعطي السائق شعور السرعة على الحلبات بطريقة سوبر رياضية ولا أروع. وبما ان الـ"كايين" ايضا هي سيارة مستوحاة من سيارة الصالون الفاخرة فلا بد من ذكر الراحة التامة خلال القيادة على الطرقات المعبدة وعملية عزل الصوت من خارج السيارة.

ويجدر بالذكر أن الـ"كايين" إضافة الى المحرك المذكور تأتي بنستختين اضافيتين من المحركات تتصدرها "كايين توربو" الجديدة التي تحفل بدينامية قيادة سيارة رياضية وتنبض بمحرك من ثماني أسطوانات مع شاحني توربو بقوة 550 حصانا لتتسارع من صفر إلى 100 كلم/س في حوالي 4 ثوانٍ مع سرعة قصوى تبلغ 286 كلم/س.و الـ"كايين" العادية مجهزة بمحرك توربو من ست أسطوانات سعة 3 ليترات بقوة 340 حصانا.

جهزت الـ"كايين" الجيل الثالث بانظمة عدة تساهم بشكل كبير بالراحة خلال القيادة على كل انواع الطرقات والسرعات كـ: نظام 4 دي للتحكم بالهيكل (4D Chassis Control) ونظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل (PDCC) ونظام التوجيه للمحور الخلفي ونظام التعليق الهوائي ثلاثي الحجرات، هذا بالإضافة إلى مكابح بورشه ذات السطح المطلي (PSCB) التي تظهر لأول مرة على سيارات بورشه وتفوق بقدراتها أي نظام كبح آخر.

انتهت رحلتنا على الطرقات المعبدة ودخلنا المسار الوعر في سلطنة عٌمان حيث كان لا بد من تغيير نمط القيادة، فانتقلنا من نمط القيادة العادية الى نمط الطرقات الوعرة حيث ايضا باتت قيادة "كايين" أسهل، كونها تتيح للسائق الاختيار من بين خمسة أنماط دفع وهيكل مُبرمجة مُسبقا وفقا للمسار. وكان اختيارنا لنمط الحصى والحجارة مناسباً لطبيعة الطرقات المتوقع اجتيازها واذ بنظام بورشه للتحكم بالدفع وبالتناغم مع التعليق الهوائي ثلاثي الحجرات، الذي ايضا يظهر لأول مرة على السيارات بعدما كانت بورشه السباقة في اعتماد نظام تعليق هوائي ذات حجرتين، يجتاز اي نوع من الصعوبات التي واجهناها خلال قيادتنا للـ"بورشه كايين" داخل الجبال الصخرية في السلطنة.

انتهت رحلتنا في الطرقات الوعرة بعد اكثر من اربع ساعات من القيادة في الجبال الصخرية غير منهمكين نظرا لسهولة قيادة الـ"كايين" حتى للأشخاص غير المتمرسين بهذا النوع من الطرقات، وتسنى لنا الاستمتاع بالنظام الترفيهي المتطور "بورشه كونكت" (Porsche Connect) الذي يتيح  للسائق الاتصال دائماً بشبكة الإنترنت ويضع بمتناوله مجموعة واسعة من الخدمات التي تساهم في رفع العناء عن السائق.

واخيراً، يمكننا القول بأن الـ"بورشه كايين" تخطت التوقعات في تلك الفئة من السيارات ووضعت اسساً جديدة وتكنولوجيا جديدة كلياً حددت المسار الذي يجب اتباعه عند تصميم "أس يو في" رياضية فاخرة.

بورشه تجارب القيادة
loaing icon