انفينيتي Q60 2019: الجاذبية والفخامة أولاً

ساحرة، أنيقة ومترفة هي ثلاث كلمات مناسبة لوصف - باختصار - طراز Q60، الكوبيه الرياضية الجديدة من الصانع الياباني انفينيتي، والتي اختبرناها مؤخراً في لبنان.

قبل الدخول في تفاصيل السيارة، ولمن لا يعلم، Q60 هي خليفة طرازي G35 و G37، ويمكن القول أنها أنضج بكثير من هاتان الأخيرتان، ومن كافة النواحي: التصميم، والأداء، والراحة والتكنولوجيا.

اولاً، التصميم. لا شك بأن انفينيتي نجحت بتقديم واحدة من اجمل سياراتها على الاطلاق من خلال Q60 التي تتميز بالتموجات الساحرة على هيكلها الخارجي الذي يشعّ حيوية، خصوصاً من الجهة الامامية حيث ستجدون مصابيح LED كبيرة تبدو وكأنها منحوتة، اضافة الى شبك هوائي كبير يعطي الكوبيه طابع عدواني.

تصميم الجزء الخلفي من Q60 ايضا يمنح السيارة هيبتها الخاصة، فأول ما ستلاحظونه هي المصابيح الخلفية النحيفة - ايضا من نوع LED  - التي تجعل السيارة تبدو وكأنها غضبانة.

ولكن ما هي اكبر دلالة على نجاح تصميم هذه السيارة؟ نظرات المشاة وردود فعلهم، فقيادة انفينيتي Q60 ستشعرك وكأنك نجم هوليوودي او شخصية معروفة. وخلال تجربتنا لـ Q60 الزرقاء، كانت ردود الفعل اجمعها ايجابية.

الموضوع نفسه يتكرر داخل السيارة الانيق حيث يسيطر الجلد الفاخر على المقصورة التي تسع 4 أشخاص؛ مقصورة Q60 التي اختبرناها أتت بمقاعد جلدية مريحة بيضاء اللون تتطابق بشكل رائع مع الخارجية الزرقاء، ولكن لا ننصح بهذا اللون للمقاعد إذا تقلّ اصدقاءك او عائلتك معك كثيراً اذ قد تتعرض للاتساخ بشكل متكرر. المقاعد الخلفية مريحة للاشخاص قصار القامة، في حين ان الاشخاص طوال القامة سيعانون، كما هو الحال في معظم سيارات الكوبيه.

في الكونسول الوسطي ستجدون شاشتين لمسيتين - العليا قياس 8 انش والسفلية 7 انش - تعملان مع نظام الترفيه والمعلومات الخاص بانفينيتي والذي يحمل اسم InTouch. بالنسبة لنا، كان النظام سهل الاستخدام، خصوصا مع وجود مقبض دائري بين المقعدين الاماميين يسهّل عملية الولوج الى الوظائف المختلفة من دون تشتيت السائق.

ومن التجهيزات الفاخرة في الكوبيه الجذابة هي المقاعد الالكترونية المكيفة ونظام التحكم الصوتي ونظام ايقاف/تشغيل المحرك في الاختناقات المرورية، اضافة الى انظمة مساعدة السائق، مثل كاميرات للرؤية الخلفية ومستشعرات امامية وخلفية لتنبيهك عند اقتراب السيارة من اي جسم خارجي. هذا وتأتي النسخ الاعلى مع المزيد من التجهيزات، على رأسها نظام التحذير ومنع مغادرة حارة السير ونظام تجنب التصادم.

ميكانيكياً، حملت سيارتنا (فئة 2.0t) محرك سعة 2 لتر مؤلف من 4 أسطوانات مع تيربو ينتج 208 حصان و 350 من عزم الدوران، ينقل الطاقة إلى العجلات الخلفية من خلال ناقل حركة اتوماتيكي من 7 سرعات.

من يبحث عن تجربة قيادة خارقة لن يجدها في هذه النسخة؛ صحيح أنها سيارة رياضية، ولكنها صممت لتكون مريحة أيضاً؛ ولذلك، من يقتني هكذا سيارة لا يضع الأداء معياراً أساسياً. ومع ذلك، فإن Q60 تقدم تجربة ممتعة عندما تضعها في وضعية Sport الرياضية، اذ تصبح منظومة الدفع اكملها متجاوبة بشكل أفضل لمتطلبات السائق. هذا ويمكنك ضبط السيارة كما يحلو لك من خلال وضعية Personal.

اما وضعية Standard العادية، فيمكن وصفها بالهادئة والمريحة، وهي الوضعية التي تريدها في معظم حالات القيادة، خصوصا التنقلات اليومية داخل المدن المزدحمة.

واذا تبحث عن المزيد من الاداء، تقدم انفينيتي فئتين أخرتين بمحرك V6 تيربو، الاولى تنتج 300 حصان (فئة 3.0t)، والثانية 400 حصان (فئة Red Sport).

إذاً، من تستهدف انفينيتي من خلال Q60 2019؟ رجل الأعمال الذي يبحث عن سيارة كوبيه متوسطة الحجم، ساحرة بتصميمها، فاخرة بتجهيزاتها وتقدم أداء مرضي يناسب القيادة اليومية، أو لمرأة تريد سيارة تعكس عشقها للتميز وحبها للموضة المعاصرة والتصميم الأخاذ. وانت، هل تجد ما تريده في Q60؟

مواضيع متعلقة