تعرف على مصطلحات كويل، بواجي، شمعات الاحتراق، بواجي السيارة...

تعتمد السيارات كما نعلم على نظامين، واحد ميكانيكي وآخر كهربائي، وبمجرد أن تتعطل إحدى قطع هذين النظامين، لن تتمكن من تحريك السيارة أو أن القيادة سوف تكون صعبة في كثير من الأوقات.

ولعل أبرز وأهم قطع النظام الميكانيكي، شمعات الاحتراق والتي تتمتع بوظيفة مهمة فهي المسؤولة عن إحداث شرارة داخل غرف الاحتراق، في التالي سوف نتعرف على أبرز وأهم التعابير والمصطلحات التي ترتبط بهذه القطعة (كويل، بواجي، شمعات الاحتراق، بواجي السيارة، تنظيف الكويلات، كويلات السيارة، بواجي رياضية).

- الكويل / كويلات السيارة: هذه القطعة المهمة تقوم بتحويل الجهد الكهربائي للبطارية إلى الحد الأقصى المطلوب كي تتمكن البواجي من أن تحدث شرارة داخل غرف الاحتراق فتتحرك المركبة من دون أية مشكلة. أما ولو صابت الأعطال الكويل، سوف تشعر بأن السيارة الخاصة بك قد بدأت ترتجف إضافة إلى فقدانها للقوة التي كانت تتمتع بها، حتى أن دواسة الوقود لن تستجيب لضغط قدمك.

- تنظيف الكويلات: بما أن الكويلات تتحمل طاقة كهربائية كبيرة، ينصح بعض الميكانيكيين بتنظيفها كل فترة من الوقت خصوصاً وأنها مرتبطة بالبواجي التي تصدر بدورها شرارة داخل اسطوانات المحرك.

- بواجي / شمعات الاحتراق / بواجي السيارة: تستخدم هذه القطعة لإشعال الخليط المتكون من البنزين والهواء داخل غرفة الاحتراق في محرك السيارة وهي تعمل تحت ضغط مرتفع بسبب قوة الكهرباء القادمة من الكويل.

- بواجي رياضية: هذه البواجي لا تستخدم إلا في السيارات المعدلة أو الرياضية ما يعني أن سيارتك التي لا تعتمد على هذا النوع من شمعات الاحتراق، لا بد من أن تستخدم لها بواجي نصحت بها الشركة المصعنة، ما يعني أن وضع بواجي رياضية في محركها أمر لن يعطيك القوة التي تبحث عنها على الاطلاق، فالعزم لا يأتي من شمعات الاحتراق التي تقوم فقط بإصدار شرارة لإشعال الخليط الذي من خلاله تحصل السيارة على القوة. أما ولو حصلت على قوة رائعة عند استخدامك لهذا النوع من البواجي، فاعلم أن شمعات الاحتراق التي كانت تتواجد في المحرك باتت قديمة.

إقرأ أيضاً: هذه هي علامات خراب القير الاوتوماتيك

مواضيع متعلقة