ما هو نظام مساعد الازدحامات المرورية الممتد من بي ام دبليو؟

رغم بدء انتشار أنظمة مساعدة القيادة المتقدمة في السيارات، يعد كاديلاك سوبر كروز هو الوحيد الذي يتأكد من انتباه السائق للطريق أثناء توليه القيادة نيابة عنه تماماً، ولكن بي ام دبليو تقدم نظام جديد مشابه في اس يو في X5 2019، فدعونا نتعرف عليه.

يأتي النظام باسم مساعد الازدحامات المرورية الممتد (Extended Traffic Jam Assistant System)، حيث يتوفر كخيار بسعر 1,700 دولار بموديل X5 2019، وهو يتكون من كاميرات مراقبة للسائق مثبتة أعلى لوحة العدادات الرقمية لمتابعة مستوى الانتباه للطريق من دون تسجيل أو حفظ أي صور، رغم أن هذه الكاميرات قد تواجه مشكلة بمتابعة حركة أعين السائق أثناء ارتداء النظارات.

هذا ويقوم النظام بعد ذلك عبر استخدام مجموعة من الكاميرات والرادار والمستشعرات الفوق صوتية لأجل القيادة بشكل شبه ذاتي في مواقف محددة، حيث تنوي الشركة توفير التقنية في كافة طرازاتها الأخرى لاحقاً، ما يسمح بالقيادة من دون الإمساك بالمقود على الطرقات السريعة والطرقات الرئيسية بسرعات أقل من 60 كم/س، مما يريح السائق من مهمة متابعة السير في الازدحامات المرورية بشكل ممل.

هذا ويعتبر مساعد الازدحامات المرورية الممتد من أحدث الأنظمة التي تطلقها العلامة البافارية، على أن يتم إستخدامه في باقي طرازاتها، من ضمنها الفئة السابعة الجديدة لعام 2020.

اقرأ أيضاً: دبليو موتورز وايكونك تحدثان ثورة في المركبات ذاتية القيادة