المعرض السعودي الدولي للطيران 2019... إليك أبرز طائراته

استمتع عشاق الطائرات في السعودية بأهم فعالية مخصصة للطائرات تستضاف في المملكة، اذ افتتحت أولى دورات المعرض السعودي الدولي للطيران في مطار الثمامة شمال شرق الرياض بمشاركة أكثر من 260 شركة عالمية ومحلية مع 1,500 مشارك من مختلف أنحاء العالم لاستعراض أحدث التقنيات في مجال الطيران الجوي.

استمر المعرض مدة ثلاثة أيام (12-14 مارس) تم خلالها استعراض أكثر من 100 طائرة أمام أكثر من 25,000 زائر، فيما شاركت وزارة الدفاع متمثلة في القوات الجوية الملكية السعودية بعدد 25 طائرة في العروض الجوية والعرض الأرضي بالإضافة إلى طائرات القوات البرية والبحرية، حيث تم التركيز على 4 محاور أساسية في مجال الطيران وهي، الطيران التجاري، والطيران الخاص والعامّ، والبنى التحتية للمطارات والموردين، وقطاع الدفاع والفضاء، وسوف نستعرض معكم اليوم بعض أبرز الطائرات التي ظهرت بالمعرض.

 

1) طائرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

عرضت منظمة الملك عبد العزيز للعلوم 5 طائرات بدون طيار من تصميم وتطوير باحثين سعوديين، حيث أنها مصنوعة من الألياف الزجاجية والكربونية مما يعطيها خفة كبيرة بالوزن مع قدرة تحمل عالية بشكل يصعب رصدها عبر مستشعرات الرادار، حيث أنها تخدم أهداف عسكرية تتضمن الاستطلاع النهاري والليلي والمراقبة.

 

2) طيران الإمارت إيرباص A380 

جذبت هذه الطائرة الفاخرة أكثر من 3,000 زائر خلال اليوم الأول للمعرض، حيث أنها كانت الأضخم من بين كافة الطائرات المعروضة، فهي تضم داخلها 14 جناح خاص بالدرجة الأولى، بجانب 76 مقعد يمكن تحويلهم لسرير بدرجة رجال الأعمال، اضافة الى 429 مقعد مريح بالدرجة السياحية وعدة مميزات أخرى، حيث تمتلك طيران الإمارات 109 نسخ منها تربط الإمارات بحوالي 50 وجهة حول العالم.

 

3) سوخوي SSJ100

استعرضت شركة سوخوي الروسية أيضاً طائرتها المدنية المخصصة للركاب، حاملة اسم سوبر جيت 100، والتي تتميز بمقصورتها الفخمة وخامات داخليتها العالية.

 

4) إمبراير E190-E2

استعرضت شركة امبراير البرازيلية، التي تعد ثالث أكبر صانع طائرات في العالم، طائرة E190-E2 المخصصة للركاب، والتي تحمل 114 مقعد، حيث أنها الأحدث في العالم بعد أن بدأ استخدامها في أبريل من العام الماضي مع مدى طيران قدره 5,000 كم لمساعدة مشغلي الطائرات في زيادة خطوط الطيران الداخلية وبين المدن القريبة.

 

5) طائرات عسكرية

هذا وقد شهد المعرض أيضاً استعراض عدد من الطائرات العسكرية مثل F15 وF16 وطائرات مختلفة من القوات الجوية الملكية السعودية، وعدد من طائرات الهيلكوبتر من قبل القوات الملكية البحرية والحرس الوطني والقوات الملكية البرية، بجانب طائرات تورنيدو، وتايفون، وطائرات التزود بالوقود وطائرة King Air وطائرة C-130.

اقرأ أيضاً: الطائرة المستحيلة.. سرعتها ستتخطى 7,000 كم/س!