لماذا تأتي بعض السيارات بمصدات بلاستيكية سوداء؟

لا شك بأنك لمحت يوماً من الايام سيارة اقتصادية صغيرة ذات مصدات بلاستيكية سوداء اللون، وهو لون يختلف عن لون هيكلها الذي قد يكون اي لون آخر، وعادة ما تأتي هذه السيارات ايضاً بعجلات حديدية سوداء مع اغطية تعرف بالـ "طاسات"... فما السبب؟

السر في ذلك يكمن بأن المصدات البلاستيكية رخيصة جداً مقارنة بالمعدنية، خصوصاً وأن البلاستيك لا يتطلب طلاؤه بالأسود جهداً يذكر، عكس المعدن الذي سيكون طلاؤه مكلفاً في خطوط التصنيع.

وصحيح أن المصد المعدني لن يتضرر بسهولة عند الاصطدام، لكنه إذا تعرض إلى أي خدش سيكون عليك القلق حياله، إذ أنه قد يصدأ، وبالتالي عليك الاهتمام به، وهي قصة لن تفكر فيها إذا كان المصد بلاستيكياً، حيث يُخفي العيوب بسهولة ولا يصدأ وحتى لو استبدلته بالكامل سيكلفك القليل.

منطقياً، أنت تشتري سيارة رخيصة توفيراً لأموالك، بالتالي، إذا كانت قطع الغيار مثل المصد مكلفة، سيصبح هذا التوفير بلا معنى.

ختاماً، المصدات البلاستيكية تستخدم عادةً في السيارات زهيدة السعر، اذ من السهل استبدالها وتكلفتها اقل بشكل ملحوظ من المصدات المعدنية. مع ذلك، نرى استخداماً مكثفاً لهذا النوع من المصدات على سيارات مثل الـ كروس اوفر والـ اس يو في، حيث يتم استخدامها توفيراً للتكاليف، كما انها تعطي السيارة مظهراً يوحي بالطرقات الوعرة.

اقرأ أيضا: هل تعلم بالسيارة التي صنعت بسلطنة عمان؟