نصائح من الخبراء لإنقاص الوزن العنيد

تتضارب الآراء والنظريات حول الطريقة المثلى لإنقاص الوزن، وتأتي سرعة إنقاص الوزن على قمة قائمة أولويات معظم الراغبين في تخفيف وزنهم رغم أن زيادة الوزن نفسها قد تكون قد تطلبت بعض الوقت، مع ذلك فإن هناك بعض النصائح التي يجمع عليها الكثير من الخبراء والتي سوف تساعد على إنقاص وزنك إن لم تفلح محاولات تقليل كمية الأكل وممارسة الرياضة في إنجاز المهمة بشكل مرضي.

 

اشرب الكثير من المياه

تؤدي المياه إلى شعور الجسم بالامتلاء مما يؤدي لكميات أكل أقل في كل مرة، أثبتت الدراسات أن من قاموا بشرب الماء قبل الأكل بحوالي 30 دقيقة على مدار 3 أشهر تمكنوا من خسارة وزن أكثر من غيرهم الذي يتناولون نفس الكمية بفارق يصل إلى 1.4 كيلو جرام.

 

احتفظ بيوميات للأكل

أثبتت الدراسات مرارا وتكرارا أن توثيق يوميات المرء فيما يخص الطعام يساعد على زيادة التحكم في الذات وتقليل الوزن لدرجة مضاعفة خسارة الوزن، يأتي معظم الوزن الزائد من الأكل العفوي العابر أثناء القيادة أو أثناء تحضير الطعام سواء لك أو لغيرك.

 

قم بعكس كميات أكلك

إذا كنت معتادا على تناول طبق من الأيس كريم مع ثمرة فاكهة، ماذا لو تناولت طبق من الفاكهة مع ملعقة ايس كريم؟ طبق هذه الاستراتيجية على وجباتك لتفاجأ بأن صحتك تتحسن بينما تفقد الوزن غير المرغوب فيه.

 

مارس تدريبات متواترة عالية الكثافة

يستفيد الجسم كثيرا من فترات قصيرة من التمرين المركّز تفصلها فترات راحة كافية، يرفع الأمر من قوة الجسم ومن استهلاك الدهون ويساعد على زيادة قدرة الجسم على التحمل تدريجيا.

 

تناول بعض الطعام قبل الأكل

قد يبدو ذلك غريبا إلا أن تجويع نفسك لدرجة كبيرة يجعل من الصعب السيطرة على نفسك أثناء توافر الطعام، احرص على تناول شيء خفيف قبل فترة من موعد تناول الوجبة الرئيسية لتشعر بالشبع أسرع وترفع من قدرتك على التحكم في كمية الأكل الأساسية.

 

اهتم بتمرينات القوة

تؤدي تمرينات القوة لزيادة كتلتك العضلية ما يؤدي لرفع معدل حرق جسمك، لذا فإن تمرينات القوة تجعلك مستمرا في خسارة الوزن الزائد حتى في أوقات الراحة.

 

تناول وجبات خفيفة صحية

من منا لا يحب الوجبات الخفيفة المسلية في استراحات العمل أو على الطريق؟ تتراكم تأثيرات الوجبات الخفيفة لتتفوق على الوجبات الأساسية في مساهمتها في زيادة الوزن، لذا فإن اختيار وجبة خفيفة صحية سيؤدي لمساعدتك كثيرا على تخفيف وزنك مع الفواد الصحية الأخرى كإمداد جسدك بالألياف والبروتين.

 

تناول البقوليات

تفيد البقوليات عملية خسارة الوزن لانها تطلق الكربوهيدرات في الجسم ببطء مما يساعد على شعورك بالشبع لفترات أطول مع احتواءها على مغذيات عديدة أهمها البروتين والألياف والمعادن الهامة للجسم.

 

قلل من المشروبات السكرية

يهتم الكثيرون بالسعرات الحرارية والسكريات فيما يتناولونه وينسون المشروبات التي تحتوي على كم كبير من السعرات والسكر دائما، حاول استبدال هذه المشروبات بمشروبات مثيلة غير محلاة أو الماء.

 

اهتم بتناول الألياف

قم بالتركيز على الأغذية ذات المحتوى العالي من الألياف لمساعدة جسدك وبالأخص جهازك الهضمي على أن يبقى صحيا ونشطا، تستغرق الألياف وقتا أطول في الهضم لتشعرك بالشبه لفترة أطول دون سعرات عالية كما أن هضمها يمثل نوع من التمرين لأعضاء الهضم.

 

اهتم بتوقيت تناول الطعام

وفر لجسدك 12 ساعة من الراحة واستهلاك مخزونه من الطعام يوميا، فمثلا إذا كنت تتناول فطورك في التاسعة صباحا فحاول ألا تستهلك أي أطعمة أو مشروبات بعد التاسعة مساءا ليحصل جسدك على 12 ساعة من الصيام الصحي فلا يضطر للتخزين وبالتالي لزيادة الوزن.

 

اجعل النوم أولوية

لا يقدر العديد من الناس مدى أهمية النوم الصحي الكافي لخسارة الوزن، يميل الجسد المتعب الذي لم يحصل على ما يكفيه من النوم إلى الاستيقاظ أكثر جوعا واتخاذ قرارات غذائية أكثر ضررا، فلا تعرض نفسك لمثل هذا الضغط.