كيف تستعد لجري ماراثون طويل

لا يمكن المبالغة في تقدير أهمية رياضة الجري للصحة العامة وكامل عضلات الجسم مع قدرة الاحتمال والمرونة والحفاظ على الوزن المثالي، لكن الجري لمسافات قصيرة ومتوسطة يختلف جذريا عن جري الماراثون الطويل الذي يتطلب تحضيرات مختلفة تماما.

بعد التأكد من إيجاد الخطة الملائمة لجسدك واحتياجاته وتحدياته، والرفع التدريجي للقدرة على الاحتمال والمسافة التي يمكنك جريها وبالطبع تعلم تقنيات حماية الذات من الإصابة والإجهاد المبالغ فيه، تأتي بعض الاحترازات التي يجب اتخاذها قبل جري ماراثون لضمان أداء عالي واّمن.

استعد ذهنيا

تؤثر الثقة بالنفس بشكل كبير على أدائك في الماراثون، لبناء ثقة حقيقية بالذات حاول اختبار نفسك أكثر وأكثر قبل السباق لتصبح هناك نتائج واقعية وملموسة توفر لك الثقة التي تحتاجها. ولتأمين نفسك أكثر، حاول معرفة كل ما يمكن معرفته عن طريق السباق سواء بالصور أو بالزيارة لكي تمنع نفسك من القلق من المفاجاّت، تساعد المعلومات والثقة على إشعارك بالهدوء والاسترخاء قبيل الماراثون ما سيمنع إهدار الطاقة الذهنية والجسدية وسيحافظ عليها للأداء الفعلي.

 

اهتم بما سترتديه

بسبب الضغط البالغ على قدميك أثناء الجري، تصبح للجوارب والحذاء أهمية كبيرة في أدائك. عند شراء حذاء حاول الحصول على أفضل نوعية رياضية مخصصة للجري الطويل تحافظ على قدمك المجهدة من الإيلام وجوارب قابلة للتنفس ومريحة وخفيفة لا تشتتك أثناء الجري، قم بوضع طبقة خفيفة من الفازلين على جوانب قدمك لمنع البثور والقروح ومنع الألم حال حدوثها.

قم بتنظيم طعامك

عليك دوما توفير وقت كافي لجسدك ليقوم بهضم الطعام قبل أن تتوقع الاستفادة بما تناولته، تجنب العشاء المليء بالكاربوهيدرات ليلة الماراثون وتناول عشاء أخف نسبيا وقم بتناول وجبة غذاء غنية بالكاربوهيدرات عوضا عن ذلك، أما في صبيحة الماراثون، حاول أن تتناول الطعام قبل السباق بثلاث ساعات لتحصل معدتك على وقت كافي للهضم.

اقرأ ايضا: المشي السريع: طريقك اليومي نحو خسارة الوزن بفعالية