كارديو أم قوة؟ أي نوع من التمرين يؤدي لخسارة وزن أكبر

إذا كنت تتبع حمية معينة وتريد إضافة روتين رياضي يحافظ على صحتك ويساعدك على فقدان الوزن كما أشارت الأبحاث التي وجدت 20% وزن أقل عند هؤلاء الذين يتمرنون مع حميتهم في مقابل هؤلاء الذين يتبعون حمية فقط، فهل الأفضل التركيز على تمارين الكارديو أو تمارين القوة؟

 

تمارين الكارديو

بإمكان تمارين الكارديو حرق كم كبير من السعرات الحرارية في جلسة التمرين الواحدة أثناء الحركة. مع زيادة ضربات قلبك وزيادة ضخ الدم وزيادة إفراز العرق والتنفس الأسرع، يقوم الجسم بحرق المزيد والمزيد من السعرات خاصة إذا كانت الحركة مكثفة. تكمن الميزة الأساسية في تمرين الكارديو في نقطة انه لا يتطلب مدة راحة طويلة لأنه لا يجهد عضلة مباشرة إلا عضلة القلب وبإمكانك رفع حدته كيفما أردت، لذا فإن القلق من الإصابة والمبالغة في التمرين يكون أقل مقارنة بتمارين القوة.

 

تمارين القوة

رغم أنها تقوم بحرق سعرات أقل نسبيا في الجلسة الواحدة إلا أنها تؤدي لبناء عضلات ورفع معدل الحرق، ولأنه من المعروف أن العضلات تقوم بحرق سعرات أكثر في أثناء راحتها ، فإن أدائها سوف يجعلك تقوم بحرق السعرات خلال وبعد التمرين أيضا مما يؤدي لكفاءة عالية.

 

الأسلوب الأفضل

قد تتوقع أنه من الأفضل دائما الجمع بين تمارين الكارديو وتمارين القوة للحصول على أفضل نتائج في خسارة الوزن وهي الحقيقة التي تدعمها الأبحاث أيضا. قد تكون كفاءة تمارين الكارديو أعلى إلا أن تمارين القوة تمنحك تكوين جسدي أفضل مما يؤدي لصحة أفضل بشكل واضح ويساعد كذلك في خسارة أكثر للوزن الغير مرغوب ومظهر عضلي قوي وصحي.

اقرأ ايضا: ما اهمية الالتزام بروتين رياضي؟