جهاز المشي أم العجلة؟ أيهما أفضل للتمرين

من الصعب إيجاد جهاز تمرينات في صالة الألعاب الرياضية أكثر ألفة وشهرة من جهاز المشي أو العجلة لتمارين القلب (كارديو) لما لها من فعالية كبيرة في رفع القدرة على التحمل وحرق السعرات الحرارية، قد يكون جهاز المشي مألوفا أكثر لبساطته في محاكاة المشي الطبيعي ولكونه الأقدم إلا أن العجلة نمت في الشهرة بسرعة لسهولة تأديتها.

إذا، أيهما أفضل وأكثر فعالية؟ كثرت الأراء حول الأمر خاصة أنه لا يوجد ما يمنع تقسيم التمرين على كليهما لإفادة أكبر، إلا أن لكل منهما خصائص تجعل من فائدتهما أمر نسبي حسب الحالة الفيزيائية للمتمرن ونقاط قوته وضعفه بالإضافة لطبيعة جسده وتاريخه مع التمرين والإصابات.

 

جهاز المشي

 

يساعد جهاز المشي على تقوية العظام وحرق السعرات لكونه يوفر تصادم متكرر بين القدمين وحزام الجهاز المتحرك، التصادم الذي يمكن التحكم في مستواه بالتحكم في التمرين ذاته وهي ميزة محورية أخرى للجهاز والتي تسمح لك بتغيير سرعتك أو زاوية ميل الجهاز حسب متطلباتك بالإضافة لكونه لا يحتاج لتعلم، فقط الاعتياد عليه لمنع الإصابات الناتجة عن الانجراف والسقوط لا أكثر.

في الوقت ذاته قد يشعرك الجهاز بالملل لكونه ثابت لا يتغير طوال فترة اللعب، هذا الثبات الذي لا يجعل الجهاز مطابقا للمشي الحقيقي في الخارج حيث لا تواجهك عقبات أو طرق تتجه للأسفل كما أن حركة الحزام تساعدك نسبيا على إعادة قدمك للوراء وهو ما لا يفعله الطريق العادي.

يعتبر جهاز المشي خيار أفضل للذين لا يعانون من أي مشاكل في المفاصل والذين يفضلون الجري أو يمارسونه بشكل محترف حيث يوفر تدريب مناسب لهم للحفاظ وزيادة سرعتهم، كذلك إذا كنت تخطط لشراء جهاز مشي للتدريب المنزلي فسيكون عليك استثمار مبلغ أكبر للحصول على جهاز فعال بجودة عالية  في الجري على الأخص.

 

العجلة

تحافظ العجلة على المفاصل لكونها لا سبب اي اصطدامات بسبب الثبات على البدال طوال التمرين، يوفر الجهاز أيضا تمرين متكامل للجسد بأكمله لا الجزء السفلي فقط حيث يتطلب التمرين عمل الجذع والذراعين للتوازن والتحريك، الأمر الذي يساعد على تقوية الجسم ككل وحرق سعرات في أماكن مختلفة.

يشعر المتمرنون عادة أن الحركة على العجلة أسهل وهي بالفعل كذلك لغياب الاصطدام ومحاكاة حركة الجسم الطبيعية أثناء ركوب عجلة في وضع الوقوف، لذا فإن شعور حرق نفس الكمية من السعرات الحرارية سيكون أسهل على العجلة مقارنة بجهاز المشي رغم قدرة جهاز المشي على حرق سعرات أكثر -ولكن ليس بكثير - في نفس المدة الزمنية.

اقرأ ايضا: هل فكرت بتعيين مدرب رياضي خاص؟