كيف تتجنب زيادة الوزن في رمضان

مع قدوم الشهر الفضيل وتوالي أيامه، يميل الناس للمبالغة في تناول الطعام من بعد الإفطار وحتى أذان الفجر كنوع من أنواع تعويض شعور الجوع الذي يختبرونه طيلة النهار، الأمر الذي يتسبب عادة بزيادة الوزن وصعوبة الهضم. لتفادي هذه المعاناة خلال رمضان ما عليك سوى اتباع هذه النصائح. 

 

كميات معقولة

اعتمد دائما الوسطية في الكميات التي تضعها على الإفطار من الأطعمة المختلفة، تناول الشوربة والسلطة قبل الطبق الرئيسي لأنها تشعرك بالشبع بشكل أسرع، وتذكر دوما أن تتناول طعامك ببطء نسبيا لكي تخدع عقلك فيشعر بالشبع لظنه أنك تناولت الكثير من الطعام خلال هذه المدة الطويلة.

فترة الإفطار

احرص خلال فترة الإفطار المسائية على تناول 8 كؤوس مياه على الأقل، اهتم أيضا بشرب العصائر والسوائل المعدة منزليا والطازجة والتي تحتوي على كميات سكر أقل من تلك المشتراة من الخارج، استبدل حلويات الإفطار العربية التقليدية بفاكهة تحبها لتقلل أيضا كميات السكر والدهون التي تحصل عليها.

عادات يومية

احرص على المشي من نصف ساعة إلى ساعة يوميا لحرق السعرات الزائدة، تجنب الأكل باستمرار في فترة الإفطار لتتجنب الشعور بالإرهاق والكسل الزائد نتيجة الشبع المبالغ فيه، وتذكر عند إعداد طعام الأفطار أنه من المستحسن تجنب الطرق المضرة لتحضير الطعام مثل القلي وغير كذلك من طرق الإعداد التي تراكم عليك السعرات الزائدة وتتعب المعدة التي تشعر بنوع من الصدمة بعد الصيام.

اقرأ ايضا: ثلاث افكار خاطئة عن التمارين في رمضان