كاديلاك استثنائية امتلكها الملك عبد العزيز رحمه الله... ما هي؟

مؤسس المملكة العربية السعودية، الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، امتلك سيارات ملكية مميّزة على مر حياته، الا ان سيارة كاديلاك سيدان سوداء اللون تميزت عن غيرها من السيارات ضمن مجموعته، واليكم تفاصيلها.

تدعى 60 سبيشل (Sixty Special)، وقد تم تقديمها في عام 1956، وأتت بمثابة سيدان فخمة أو كشف بـ 4 أبواب، مع تصميم خارجي ضخم يجسّد الفخامة الملكية، حيث زيّنت السيارة بشبك امامي مستطيل الشكل، زجاج أمامي مائل وزخرفات معدنية، كما أن هيكلة السقف تم بناؤها كقطعة واحدة لتحسين صلابتها، في حين ان المكابح كانت فائقة الصلابة ايضا، والتعليق الهوائي مستقل، ما وفر راحة فائقة أثناء ركوبها.

استمدت 60 سبيشل طاقتها من محرك 6 لتر قوة 300 حصان، ما جعلها إحدى أقوى الطرازات الفاخرة في الخمسينيات، كما كانت مجهّزة بمكيف هواء ومكابح يد وراديو ونوافذ تعمل كهربائيا، وهي مزايا كانت نادرة للغاية في عصرها.

بلغ طولها 5.7 متر، عرضها 2.032 متر وارتفاعها 1.501 متر بوزن 2,160 كجم، وشاركت قاعدة عجلاتها مع سيارات بويك وأولدسموبيل.

كل العوامل المذكورة أدت إلى جعل 60 سبيشل مفضلة لدى حكام العالم، وبالفعل نجحت أجيالها المتعاقبة بأن تكون أفضل طرازات كاديلاك مبيعاً، حيث أنّ هذا الجيل صنع منه 24,000 نسخة خلال عامين مع توفير نسخ حصرية مثل التي امتلكها جلالة الملك عبد العزيز، مع الأخذ بالاعتبار أن النسخة القياسية كان سعرها 5,539 دولار امريكي حينها.

اقرأ ايضا: لامبورجيني SC18... صنعت حصرياً لمالكها الوحيد

مواضيع متعلقة