دراسة: السيارات المفضلة لدى السعوديات ومخاوفهن

بعد مرور عام على إتاحة قيادة النساء في السعودية، باتت لدينا رؤية أفضل على ما يقلقهن على الطرقات عبر استطلاع رأي شاركت فيه 107 ألف مشاركة عبر حساب فورد الشرق الأوسط على تويتر.

اقرأ أيضا: المرأة السعودية... تقتحم بطولة الفورمولا 4!

يأتي هذا في إطار مساهمة فورد في دمج المرأة بمجتمع قيادة السيارات، حيث اتضح بأن مخاوفهنّ الرئيسية لا تقتصر على التعرض إلى عطل ميكانيكي أو التوهان على الطريق، بل هي أكثر من ذلك بكثير.

استهدف استطلاع الرأي النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و45 عاماً في جدة والرياض والدمام على مدار 6 أيام، وقد أفادت 13% من المشاركات أنهنّ حصلن على رخصتهن بالفعل، مع تأكيد 5% أنهنّ يقدن سياراتهنّ يومياً.

 

السلامة والتقنيات أولوية

وتبين بأن مخاوف السلامة هي الدافع الرئيسي وراء اختيار السيارة، إذ أفادت 33% من النساء بأنهنّ يقدن SUV متعددة الاستخدامات كونها كبيرة الحجم وأكثر صلابة وأمانا، بينما أفادت 29% بأنهنّ يقدن بيك أب، أما السيدان فقد كانت الخيار الثالث الأكثر شعبية لدى السائقات في المملكة.

كما أفادت 38% من المشاركات بأن التقنيات المساعدة للسائق كانت الأكثر أهمية عند شراء السيارة، بينما كان التصميم عاملاً حاسماً بنسبة 31%، في حين أن العملية ورحابة المقصورة لم تكن عاملاً هاماً عند اختيار السيارة، مع إفادة 15% من المشاركات بأن رحابة المقصورة كانت أولوية عند الشراء.

وأظهر استطلاع رأي فورد بأن السائقين العدائيين هو أكثر ما يخافونه على الطرقات، حيث أتت النسب كما يلي في تخوفاتهن أثناء القيادة:

1 - السائقين العدائيين: 52%

2 - تعطل السيارة: 17%

3 - التوهان: 16%

4 - الركن: 15%