تعرف على أهم قوانين تعديل وتظليل السيارات في السعودية

بينما يحب الكثير من ملاك السيارات في السعودية إضافة العديد من التعديلات على سياراتهم، إلا أن هناك قوانين مختلفة تمنع ذلك بدون تصريح وتفرض غرامات باهظة على المخالفين، فدعونا نتعرف اليوم على أهم القوانين في هذا الشأن.

في حالة إجراء أي تعديل وإضافة على السيارة من دون اتخاذ الإجراءات النظامية، يشرّع قانون المرور السعودي تحرير مخالفة بقيمة تتراوح ما بين 300 إلى 500 ريال مع حجز المركبة حتى إزالة المخالفة، وهو ما يتضمن وضع شعارات أو ملصقات على السيارة أو حتى تظليل لا يتفق مع القواعد المسموح بها.

وفي حالة كنت ترغب في تفادي هذه المخالفات والحصول على تصريح بإضافة أي تعديل على سيارتك، فستكون الخطوة الأولى هي بالتوجه إلى أقرب مكتب مرور في منطقتك وإبداء رغبتك في تعديل السيارة، وبعدها يأتي دور ملء استمارة طلب التعديل.

يتم بعد ذلك إحالة الاستمارة إلى هيئة المواصفات والمقاييس للتأكد من أن طلب التعديل الخاص بك لن يسبب أي مشكلات في توازن السيارة وأدائها ومعدلات الأمان الخاصة بها، وفي حالة ثبوت ذلك، يتم إعادة ارسال الاستمارة لمكتب المرور مع إصدار الموافقة النهائية كي تقوم بالتعديل الذي ترغب به.

تشمل التعديلات كل من التهبيط، تغيير الشمعات، تغيير المصدات الخلفية، تبديل الجنوط بأخرى كبيرة جدأ، وزيادة الحجم الرفارف وما إلى ذلك.

هذا وفيما يتعلق بتظليل زجاج السيارة، تسمح هيئة المرور السعودية فقط بتظليل نوافذ الصف الخلفي من المقاعد، مع توقيع مخالفة تعديل غير نظامي على أي شخص يقوم بتظليل الزجاج الأمامي أو الخلفي أو نوافذ الصف الأول من المقاعد، باستثناء المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة فقط بعد الحصول على تصريح بذلك من إدارة المرور التي يتبعها مالك السيارة.

اقرأ أيضاً: جروب 63: نادي حماسي لعشاق محركات AMG عالية الأداء