تحقيق سترايف: هل كان حادث خمسة ونص واقعياً وكيف كان يمكن تفاديه؟

ليس من واجبنا في موقع سترايف تغطية مشاهد المسلسلات، ولكن عندما يتعلق الأمر بحادث سيارة مُفتعل، فقد لاحظنا أنه يجب علينا أن نتدخل وننقذ الموقف ونتأكد اذا كان مشهد حادث السيارة واقعي أو لا... واليوم، سنتدخل بموضوع الحادث في الحلقة الختامية من مسلسل خمسة ونص.

فيفكر المشاهد العادي، ماذا كان سيفعل لو واجه أمراً كهذا؟ في حال فقد السيطرة على الفرامل ودواسة البنزين، هل سيُغمض عيونه ويتقبل حتفه كالشخصية الرئيسية في المسلسل أو سيُنقذ نفسه والموقف؟

في الحلقة الأخيرة من مسلسل خمسة ونص تتعرض الدكتورة بيان (نادين نسيب نجيم) لحادث سيارة بسبب عطل متعمد ومخطط له في فرامل سيارتها ودواسة البنزين. لم تستطع بيان وقف سيارتها أو خفض سرعتها بسبب عطل في الفرامل، وبدل من أن تقوم بأي حل واقعي استسلمت لحتفها وتعرضت لحادث سيارة شديد.

السيارة التي تقودها بيان هي سيارة اودي A6، وهذه السيارة هي من أكثر السيارات أماناً، ومن شبه المستحيل خرق حاسوبها بسهولة.

من أجل خرق نظام السيارة لاسلكياً، على مجموعة من الأشخاص تطوير برنامج مخصص لذلك وهذا الأمر يحتاج عدد من القراصنة المحترفين، ويحتاج ايضاً للوقت. 

وفي حال تمكن القراصنة من خرق السيارة، يمكن أن يسيطروا على دواسة الوقود والفرامل والمقود أيضاً، ما يجعل مشهد الحادث واقعي لو هذا ما حصل فعلياً في المسلسل. 

لو اراد المخرج أن يتّبع طريقة أخرى، فكان بامكان القراصنة وصل الكومبيوتر بالسيارة مباشرة عبر شريط خاص لقرصنة حاسوبها، لكن هذا لم يحصل في المشهد لأنه لم يكن مع بيان أي شخص في السيارة. 

في المسلسل، اعتمد قاتل الدكتورة بيان طريقة كلاسيكية، وهي تخريب الفرامل ودواسة الوقود يدوياً، ما جعل بيان تفقد السيطرة على سيارتها، وهذه الطريقة هي الأكثر واقعية لأحداث المسلسل اذ عملية التخريب تمت بشكل سريع وبـ 10 دقائق صغيرة لا يمكن خلالها خلق برنامج لقرصنة السيارة. 

وعلى الأرجح أن المخرب قام بقطع خرطوم ضغط الزيت الخاص بالفرامل وهذا الأمر كان واضحاً عندما فقدت بيان السيطرة على فراملها. 

 

وفي هذه الحالة... ماذا يمكن لبيان أن تفعل؟ 

ما كان يمكن ان تفعله بيان لتُنقذ نفسها هو نقل الجير إلى الوضع الحيادي (N) كي تخفف من سرعة السيارة رويداً رويداً، خصوصاً وأنها انتقلت إلى نفق سريع لا يوجد بداخله سيارات. وكان يمكن أن تفعّل المكابح الألكترونية كي تتوقف السيارة بشكل تدريجي وتُنقذ نفسها من الحادث الأليم. 

 بهذه الطرق البسيطة، كان يمكن لبيان أن تُنقذ نفسها ولو قام المخرج فيليب حبيب بالإتصال بفريق سترايف كنا نصحناه بنهاية أجمل من ذلك!

اقرأ ايضا: هذه هي السيارات التي قادها نجوم رمضان 2019 في مسلسلاتهم

اودي سيارات مشاهير Audi سيارات المشاهير رمضان رمضان 2019
loaing icon