بورشه ماكان اس تتخطى 254 كلم/س مع فريق سترايف

ستبدأ قصتنا اليوم بالعكس: تخيل نفسك تقود بورشه 911 على الاوتوبان، او ما يعرف بالطريق السريع في المانيا، حيث لا حدود للسرعة والجميع يقود بسرعات عالية ولكن بنظام.

ما ان تلامس عجلات السيارة هذا الطريق السريع حتى تجد نفسك لا شعورياً تضغط بقوة على دواسة الوقود، وينطلق العداد بتسارع هائل ينقلك الى عالم آخر حيث يتدفق الادرينالين في عروقك وتختبر شعور لم تختبره من قبل خارج الحلبات. ولكن ماذا ان قلت لك ان السيارة التي اتكلم عنها ليست بورشه 911؟

انها ماكان اس الجديدة ذات المحرك السداسي الاسطوانات على شكل V المزود بشاحن تيربو قادر على توليد 354 حصان تشعر بكل حصان منهم على الطريق، وخلال التسارع الذي يصل الى 5.1 ثوانٍ من صفر الى مئة كلم/س.

المميز في هذا المحرك هو قدرة الاستجابة السريعة بين كافة غيارات الجير، لا سيما بأن علبة التروس هي من 7 سرعات PDK الخاصة ببورشه. شعوري كان لا يوصف وانا اتخطى السرعة القصوى لاصل الى 254 كلم/س على متن بورشه ماكان، التي يمكن وصغها بـ بورشه 911 مرتفعة.

ووصفي لها بالـ بورشه 911 لا يقتصر فقط على القدرة الميكانيكية او حتى نظام التعليق او المكابح التي ابهرتنا خلال قيادتنا لهذه السيارة في شوارع هامبرغ الداخلية في المانيا، بل حتى هدوء المقصورة الداخلية وعملية عزل الضوضاء المبهرة، وهنا لا يمكنني الا التحدث عن حزمة الكرونو التي نراها في معظم السيارات الرياضية من بورشه وزر سبورت ريسبونس - او ما احب ان اطلق عليه لقب زر الالعاب الاكترونية - الذي عند ضغطه تندفع السيارة بقدرة جنونية لمدة عشرين ثانية تنقلك فيها الى عالم سباقات الالعاب الاكترونية.

ولنكمل وصفنا للمقصورة الداخلية... فانها تشبه الـ 911 اكثر من اي وقت مضى، ان كان من ناحية المقاعد الرياضية او التطريز او استعمال المواد الرياضية كالـ الكنتارا او الكاربون فايبر، وايضا اعتماد المقود الرياضي الجديد من بورشه جي تي، وحتى الكونسول الوسطي الذي من خلاله يمكنك التحكم بصوت العادم، ارتفاع السيارة وغيرها، وهنا استطيع التأكيد بأن نمط القيادة الرياضي هو رياضي بامتياز اذ تنخفض السيارة لمزيد من الايروديناميكية ويتغير صوت العادم واعدادات نظام التعليق وحتى تجاوب مقود.

على الطريق نجد بأن ماكان اس تلفت الانتباه اينما ذهبت، فاللون الازرق "ميامي بلو" الرائع بالاضافة الى عدة خيارات اخرى جديدة ستأسر نظرك، ولكن التحديثات الخارجية لم تقتصر فقط على اللون، فقد عمد الصانع الالماني على اعطاء لمسات بسيطة على التصميم الخارجي ميز هذه الـ ماكان عن سابقتها، ولعل اهمها اعتماد جنوط قياس 21 انش، المصابيح الامامية التي اصبحت LED مع اربع نقاط مضاءة، والمصابيح الخلفية التي تحولت الى شريط LED بتصميم ثلاثي الابعاد، بالاضافة الى تغيير واضح في الواجهة الامامية من حيث فتحات التهوئة العريضة، لتعطي المظهر الرياضي الشرس عند رؤيتها في مرآتك الخلفية، ولكن ما لفت انتباهي هو ما يعرف بالشفرة الجانبية حيث بات بامكانك تغيير لونها كما يحلو لك، وعلى سيارتنا كان الاسود رائعا مع اللون الازرق.

بعد قيادتنا لـ بورشه ماكان اس 2019، لا يسعنا القول الا ان المخطط لهذه السيارة هو على الطريق الصحيح، فعند اطلاقها في عام 2014 وحتى 2018 تمكنت هذه السيارة من بيع اكثر من 400,000 نسخة، لتصبح السيارة الاسرع مبيعا لدى بورشه، ومع النسخة الجديدة اعتقد بأنها ستكمل مسيرة النجاح، وستكون خيار بارز عند الذين يفكرون بشراء سيارة اس يو في صغيرة وسريعة، كما عند الذين يحلمون بقيادة بورشه 911، ولكن بمشاركة الاصحاب أو العائلة لهذه التجربة الرياضية بامتياز.