الامارات ستحظر الميني باص بحلول 2023.. والسبب؟

تسعى حكومة الإمارات العربية المتحدة باستمرار لإيجاد حلول تقلل الحوادث حفاظاً على أمن وسلامة المجتمع، ويبدو أن إحدى القرارات المتعلقة بذلك ستؤدي إلى حظر الحافلات الصغيرة "ميني باص" من طرقات وشوارع البلاد.

يأتي هذا بتوصية المجلس المروري الاتحادي، حيث طالب بمنع استخدام الميني باص في نقل الركاب تدريجياً على مدار الأربعة أعوام المقبلة.

وإذا تمت الموافقة على المقترح بواسطة وزارة الداخلية الإماراتية، سيبدأ منع استخدام الميني باص في المدارس الخاصة اعتباراً من سبتمبر 2021، على أن يُطبّق الحظر على مستوى البلاد بحلول يناير 2023.

 

ما السبب؟

على مستوى الإمارات، يوجد 50,000 ميني باص في الخدمة، وبالرغم بأنها تشكل بالكاد 1.25 بالمئة من إجمالي المركبات في البلاد، إلا أنها تتورط في 15 بالمئة من الحوادث سنوياً.

الإشكالية أن الميني باص لا توجد فيه مزايا سلامة قياسية مثل السيارات التقليدية، بالرغم بأنهم ينقلون 14 راكباً في المعتاد يجلسون متقاربين جداً من بعضهم البعض، ما يجعلهم غير آمنين في الحوادث.

حتى بعد تطبيق حد سرعة أقصى 100 كم/س للميني باص على مستوى الإمارات، تظل الحوادث التي تخلّف الضحايا تقع باستمرار، علماً بأن الميني باص محظور استخدامه في مدارس دبي منذ 2016.

الجدير بالذكر أن حظر الميني باص سيطبق على نقل الركاب فقط، ما يعني أن المركبات سيظل ممكناً قيادتها في نقل البضائع.

اقرأ أيضا: اغلى غرامة مرورية في العالم... في دبي!