قصة صورة أول نموذج لأول إس يو في من لامبورجيني منذ حوالى 50 عامًا

نرى في الصورة أعلاه، نموذج لأول مركبة أس يو في من لامبورجيني والذي ظهر منذ حوالى 50 عامًا، كما أنه وعلى الرغم من أن رحلة هذه المركبة كانت محفوفة بالتحديات، إلا أن إرثها لا يزال مثالًا رائدًا لروح لامبورجيني التي لا تقهر وسعيها الدؤوب لتحقيق التميز في عالم المحركات.

بتكليف من الجيش الأمريكي

لامبورجيني شيتا

جاءت أولى غزوات لامبورجيني في عالم مركبات الأس يو في، والتي يمكن أن تتحرك على  الطرقات الوعرة، من خلال عقد مع شركة Mobility Technology International (MTI)، وبتكليف من الجيش الأمريكي لتقديم سلالة جديدة من المركبات الصالحة لجميع التضاريس. بلغت هذه المغامرة ذروتها مع ابتكار سيارة لامبورجيني شيتا Lamborghini Cheetah، وهي سيارة باتت تتمتع بإرث حافل ومليء بالتحديات.

أصول لامبورجيني شيتا

لامبورجيني شيتا

يمكن إرجاع نشأة تصميم لامبورجيني شيتا إلى تعاون شركة MTI مع الجيش الأمريكي، كما أن المركبة هذه مستوحة من سيارة XR311 الخاص بشركة FMC، والذي تم تطويرها في عام 1970، ومع ذلك، ظهرت نزاعات قانونية بين شركة FMC وMTI/Lamborghini عندما تواجد شيتا لأول مرة في معرض جنيف للسيارات في عام 1977. على الرغم من التحديات القانونية، وضعت سيارة Cheetah وXR311 الأساس لما سيتطور في النهاية إلى سيارة الهمفي الشهيرة.

تم تصنيع سيارة لامبورجيني شيتا في سان خوسيه، كاليفورنيا، وخضعت للتجميع الأولي قبل نقلها إلى المقر الرئيسي لشركة لامبورجيني في سانت أجاتا لإجراء التحسينات النهائية. مدعومة بمحرك كرايسلر V8 الضخم سعة 5.9 لتر، المثبت في الخلف، والمقترن بناقل حركة أوتوماتيكي ثلاثي السرعات، تتميز المركبة هذه بمواصفات قوية. يوفر الهكيل المصنوع من الألياف الزجاجية مساحة واسعة في الداخل بحيث يمكن لأربعة جنود مجهزين بالكامل إلى جانب السائق، التواجد في المقصورة من دون أية مشكلة وذلك بهدف تلبية المتطلبات العسكرية.

النكسات

لامبورجيني شيتا

أضر المحرك المثبت في الخلف بديناميكيات التعامل مع سيارة شيتا، مما ساهم في تحقيق أداء دون المتوسط على الطرقات العادية والوعرة. علاوة على ذلك، إن فشل المحرك الذي تم اختياره في توفير القوة اللازمة للسيارة بسبب وزنها المرتفع، أدى إلى تفاقم عيوب أدائها.

ولسوء الحظ، لم يخضع النموذج الأولي المكتمل أبدًا لاختبارات صارمة من قبل الجيش الأمريكي، وفي نهاية المطاف، تم منح العقد العسكري لشركة AM General وعربة الهمفي الخاصة بها، مما وضع مشروع لامبورجيني شيتا في طي النسيان.

لامبورجيني LM002

لامبورجيني شيتا

إضافة إلى ما ذكرنا، استمرت روح الابتكار داخل لامبورجيني، مما أدى في النهاية إلى ظهور سيارة لامبورجيني LM002، وهي مركبة مستوحاة من روح تصميم شيتا. تتميز LM002 بمحرك مؤلف من 12 أسطوانة مثبت في الأمام مصدره سيارة لامبورجيني كونتاش الأمر الذي جعل المركبة الرباعية الدفع تتمتع بأداء ممتاز على كافة أنواع الطرقات على عكس شيتا.

اقرأ أيضاً: قصة صورة أول سيارة وأول نصر لفيراري في العالم

لامبورجيني Lamborghini قصة صورة
loaing icon