ما هي الطريق الكهربائية التي تبينها السويد؟

يبدو أن الكهرباء في عالم المركبات بات يتشعب منها الكثير من الفروع، فالذي تريد القيام به دولة السويد الصديقة للبيئة لم يفكر به أحد.

أول طريق كهربائي في العالم

الطريق الكهربائي

منذ فترة طويلة، تقوم السويد ببناء أول طريق كهربائي دائم في العالم والذي سيشحن المركبات الكهربائية أثناء تحركها، مما يخفف الحاجة إلى استراحة أطول لعملية الشحن.

لضمان نجاح هذا الطريق المميز والفريد من نوعه، أقدم هذا البلد الاوروبي على تجربة أربعة طرق مكهربة مؤقتة. هذا المشروع الصديق للبيئة سوف تقوم ببنائه إدارة النقل السويدية Trafikverket، والتي لم تختر حتى الآن تقنية الشحن المعتمدة لهذا المشروع الرائد، كما ومن المتوقع أن يكتمل تصميم وبناء الطريق في العام 2025، ومع ذلك، لا يزال المهندسون المشاركون في المشروع يعملون على تحديد التكنولوجيا الأكثر ملاءمة له.

هذا المشروع، ظهر مع إقرار الاتحاد الأوروبي لقانون في منتصف العام 2023 يلزم جميع السيارات الجديدة المباعة بأن تكون انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون صِفرًا اعتبارًا من العام 2035. هذا ويقول خبراء في عالم السيارات الكهربائية، إن الشحن الديناميكي يسمح للمركبات بالسفر لمسافات أطول وباستخدام بطاريات أصغر، ما يعني تجنب الانتظار في محطات الشحن.

في هذا السياق يقول جان بيترسون، مدير التطوير الاستراتيجي في Trafikverket: "نعتقد أن حل الكهرباء هو الطريق إلى الأمام لإزالة الكربون من قطاع النقل، ونحن نعمل مع عدد من الحلول الأخرى أيضاً".

للشاحنات والسيارات

الطريق الكهربائي

الطريق السريع المختار في السويد، هو الطريق الأوروبي E20، والذي يربط ثلاث مدن رئيسية في البلاد، ستوكهولم، وغوتنبرغ، ومالمو. لكن وكما ذكرنا لم يتم تحديد طريقة الشحن المناسبة للطريق المكهرب الطريق الأوروبي E20 حتى الآن، إلا أن الطريقة الأكثر صديقة للبيئة سوف يُصار إلى اعتمادها بالتأكيد.

في حين أن الكثير من نظام الطرق الكهربائية يركز على الشاحنات التي تتحرك لمسافات طويلة جداً، إلا أن السيارات الخاصة يمكن أن تستفيد أيضاً من هذا المشروع، إذ تشير دراسة أجريت على السيارات الكهربائية، إلى أن الشحن الديناميكي يمكن أن يقلل من حجم البطارية في السيارات الكهربائية بنسبة تصل إلى 70%، ما يعني أن هذا النوع من الشحن أفضل من الشحن المنزلي.

التعاون الدولي

الطريق الكهربائي

إضافة إلى ما ذكرنا، تعمل دول أخرى غير السويد مثل إيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند لبناء هكذا نوع من الطرقات. ومع خطط لتوسيع 3000 كيلومتر من الطرق الكهربائية بحلول عام 2045، دخلت السويد في شراكة مع ألمانيا وفرنسا لتبادل الخبرات من خلال التعاون بين السلطات والبحث في مجال الطرق الكهربائية.

إذاً الكهرباء في عالم المحركات اليوم، لم تعد مقتصرة على الشاحنات والسيارات فقط، لا بل باتت الدول تسعى إلى كهربة طرقاتها وذلك بهدف جعل البطاريات في السيارات أصغر وبهدف التقليل من ساعات الشحن.

اقرأ أيضاً: قصة أول صورة للجميلة التي أطلقت عصر السيارات الفائقة: ماكلارين F1

سياحة سفر سيارات كهربائية
loaing icon